إيران ترفض اتهامات سعودية وبريطانية بالتدخل في شؤون دول الجوار ودعم الإرهاب

الأحد 11 ديسمبر 2016 07:12 ص

رفضت إيران، تصريحات وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» والبريطاني «بوريس جونسون»، والتي اتهما فيها طهران بالتدخل في شؤون دول الجوار ودعم الإرهاب.

ونقلت وكالة «إرنا»، عن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الايرانية «بهرام قاسمي»، وصفه الأحد، تصريحات الوزيرين في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بالرياض بأنه «تحميل الآخرين للمسؤولية، ولا أساس لها».

وأضاف: «هذه التصرحات جاءت للتغطية على الدور التخريبي لبلديهما في دعم الإرهاب التكفيري، والجرائم المتعددة التي يرتكبانها ضد البشرية في الحرب المدمرة ضد الشعب اليمني».

واعتبر أن «مزاعم الجبير في اتهام الجمهورية الاسلامية الإيرانية بعلاقتها مع القاعدة والعناصر التكفيرية مثيرة للسخرية».

وكان «الجبير»، قد صرح في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر الأحد في الرياض مع نظيره البريطاني أن «إيران مثل تنظيم القاعدة الإرهابي»، متهما طهران بأنها تتدخل في دول الجوار.

وأضاف «الجبير»: «إيران تسهل عمل الجماعات المتطرفة، وتنقل عناصرها عبر حدود الدول، ولطالما فجرت واغتالت ودعمت جماعات مثل القاعدة».

من جهته، أكد «جونسون» أن «ايران تتدخل في شؤون أكثر من دولة في المنطقة»، وقال: «التهديد الايراني في المنطقة يقلقنا كما يقلق السعودية».

كما عبر «جونسون» عن «قلقه من استهداف السعودية بصواريخ باليسيتية مصدرها اليمن»، مشيرا إلى «أننا ندرك التهديد الجسيم الذي تواجهه السعودية بسبب إطلاق النار عبر الحدود من اليمن».

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون ثان الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام الرياض «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

ويساور السعودية القلق من تنامي نفوذ إيران الشيعية في المنطقة بعد خروجها من سنوات من العقوبات الاقتصادية الدولية في أعقاب اتفاق بشأن برنامجها النووي وقعته طهران مع القوى العالمية في 2015.

  كلمات مفتاحية

بوريس جونسون عادل الجبير إيران اليمن انتقادات الإرهاب

الاتحاد الآسيوي: استمرار إقامة مباريات الفرق السعودية والإيرانية على أرض محايدة