«لاريجاني»: إيران ليست عدوا للسعودية

الاثنين 12 ديسمبر 2016 04:12 ص

قال رئيس مجلس النواب الإيراني، «علي لاريجاني»، إن إيران ليست عدوا للسعودية.

وأكد أن طهرام تنظر بإيجابية للدور السعودي الإيجابي في المنطقة، واقترح إيجاد نظم أمنية للحفاظ على المنطقة.

وأوضح خلال مؤتمر الأمن الّذي يعقد في طهران، إنّ المنافسة المنهكة بين دول المنطقة يجب أن تتغيّر لصالح إرساء الأمن والاستقرار، وفقا لوكالة «مهر» الإيرانية.

وأضاف «وفي هذا الإطار يمكن أنّ تخفض الميزانيّات العسكريّة الضخمة لصالح التنمية الاقتصاديّة».

وتابع أن دول المنطقة تمتلك القدرة على التحوّل ويجب حل أزمتي سوريا واليمن عبر الحوار السياسيّ بين الأطراف الدّاخليّة للبلدين. 

وصرح أنه على جميع الدّول وخصوصا السعوديّة ألا تعتبر إيران عدوّاً لها، فإيران ليست كذلك، كما أن طهران تنظر بإيجابيّة للدور الإيجابي السعودي في المنطقة، موضحاً «في تقييمنا للوقائع الحاليّة في المنطقة فإننا لا نعتبر أن زعزعة الاستقرار على المدى القصير يمكن أن ينظّم أمور دول المنطقة لاحقاً.

واقترح إيجاد نُظًم أمنية تحافظ على قدرات المنطقة، وقال إنّ بعض دول المنطقة من أجل الحفاظ على مصالحها وتوهماتها عبر الحفاظ على إمبراطوريّات وهميّة تلجأ للقوة لتغيير أنظمة بلاد مستقلّة وتتخلّى عن السياسة العقلانيّة لحل مشاكل المنطقة.

وردا على سؤال حول احتمال تسوية أزمات المنطقة على المدى القصير، قال لاريجاني «للأسف قد نحتاج لوقت أطول كي تنضج الطبخة السياسيّة في المنطقة ولكي يتخلّى البعض عن سياسات أدت إلى زعزعة الاستقرار».

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/ كانون الثان الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، شمالي إيران، وإضرام النار فيهما، احتجاجاً على إعدام «نمر باقر النمر» رجل الدين السعودي (شيعي)، مع 46 مداناً بالانتماء لـ«التنظيمات الإرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب الإيراني إيران السعودية