وفاة صحفي جزائري انتقد «بوتفليقه» وأضرب عن الطعام في السجن

الاثنين 12 ديسمبر 2016 05:12 ص

أكدت وزارة العدل الجزائرية وفاة الصحفي والشاعر «محمد تمالت» ناشر قصيدة ضد الرئيس «عبد العزيز بوتفليقة» في يونيو/حزيران الماضي، وذلك بعد دخوله في إضراب عن الطعام بعد دخوله السجن بسبب القصيدة.

ولفظ «تمالت» أنفاسه في المستشفى الجامعي في دباغين في باب الوادي، وكان نُقل إليه في 21 من أغسطس/أب الماضي، بسبب دخوله في إضراب عن تناول الطعام منذ 28 من يونيو/حزيران الماضي، بحسب «رأي اليوم» اللندنية.

 وقبل سجنه نشر الراحل قصيدة أرفقها بصورة الرئيس «بوتفليقه»، ونظيره الجزائري السابق «نيكولا ساركزوي»، وذلك على صفحته بالفيسبوك.

وتضمنت القصيدة ما رأته السلطات تجريحاً للرئيس الجزائري، وغمزاً له بالخضوع للرئيس الفرنسي، وبالتالي تم الحكم على «تمالت» بالسجن لعامين، مع دفع غرامة تُقدر بنحو ألفيّ دولار أمريكي بتهميّ الإساءة إلى رئيس الجمهورية، وإهانة الهيئات القضائية.

وقالت العدل الجزائرية أن كلاً من قاضي تطبيق العقوبات ومدير المؤسسة السجنية، وعدد من الأطباء النفسيين، قاموا بزيارة الصحفي الراحل «تمالت»، محاولين إثناءه عن الإضراب عن الطعام، إلا أنه أصر عليه، وأوضحت الوزارة أن الجهاز الطبي الخاص بها أجرى للراحل عملية تطعيم في السجن بداية من أغسطس/أب، لكن حالته ساءت بعد ذلك حتى تُوفي.

المصدر | الخليج الجديد+رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

صحفي جزائري وفاة السجن انتقد