العالم يترقب قرعة «دوري أبطال أوروبا» ومواجهات قوية تنتظر الفرق المشاركة

الاثنين 12 ديسمبر 2016 07:12 ص

تترقب الفرق الأوروبية المشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مساء اليوم، قرعة الدور ثمن النهائي من البطولة الأولى عالميا.

وتشهد مدينة نيون السويسرية، القرعة، حيث من المتوقع أن تفرز مواجهات قوية بعدما صنفت الفرق الـ16 المتأهلة في مستويين، الأول يضم أبطال المجموعات في الدور الأول، والثاني لأصحاب المركز الثاني.

ويواجه في ثمن النهائي كل فريق من المستوى الأول مع آخر من المستوى الثاني، ولا يمكن أن يلتقي فريقان من دولة واحدة أو كانا في مجموعة واحدة، إذ ستقام مباريات الذهاب في الفترة بين 14 و21 من فبراير/ شباط المقبل، والإياب في الفترة بين 7 و15 مارس/ آذار المقبل.

وضم المستوى الأول، فرق «أرسنال»، و«ليستر سيتي» الإنجليزيين، و«أتلتيكو مدريد» و«برشلونة» الإسبانيين، و«بوروسيا دورتموند» الألماني، و«يوفنتوس» الإيطالي، إضافة إلى «موناكو» الفرنسي، و«نابولي» الإيطالي.

بينما ضم المستوى الثاني فرق «باير ليفركوزن»، و«بايرن ميونيخ» الألمانيين، و«بنفيكا»، و«بورتو» البرتغاليين، و«مانشستر سيتي» الإنجليزي، و«باريس سان جرمان» الفرنسي، و«ريال مدريد»، و«أشبيلية» الإسبانيين.

«ريال مدريد» حامل اللقب

ويحمل نادي «ريال مدريد» الإسباني، لقب البطولة السابقة، معززا رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب، بتتوجه للمرة الـ11 على حساب جاره «أتلتيكو مدريد»، إذ حل «ريال مدريد» ثانياً بقيادة نجمه البرتغالي «كريستيانو رونالدو» في المجموعة السادسة ضمن الدور الأول برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين خلف «دورتموند»، وهما لم يخسرا أي مباراة.

ويبلغ الفريق الإسباني ثمن النهائي للمرة الـ21 على التوالي، وسيواجه «أرسنال» أو «ليستر سيتي» أو «يوفنتوس» أو «موناكو» أو «نابولي».

ويأمل الفرنسي «زين الدين زيدان» مدرب «ريال مدريد»، بتجنب فريقه السابق «يوفنتوس»، إذ كان النجم الفرنسي انضم لاعباً إلى «ريال مدريد» قادماً من «يوفنتوس» عام 2001، في صفقة قياسية.

وقال «زيدان»، بحسب «أ ف ب»: «أسوأ ما يمكن أن نحصل عليه هو يوفنتوس، لكن لا يمكننا أن نفعل شيئاً الآن، فيتعين علينا فقط الانتظار لنرى ما سيحصل اليوم على غرار الجميع»، مضيفاً: «كنا نأمل في الفوز لتصدر المجموعة، وبذلنا كل ما في وسعنا من أجل ذلك، ولكننا فشلنا في المهمة».

حلم كل الفرق

من جهته، تصدر «برشلونة» بقيادة نجمه الأرجنتيني «ليونيل ميسي»، المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة، بفارق ست نقاط عن «ليستر سيتي»، وقد توج الفريق «الكاتالوني» بطلاً للمسابقة خمس مرات آخرها في 2015.

وقد يلتقي «برشلونة» في ثمن النهائي «بايرن ميونيخ» أو «بنفيكا» أو «باير ليفركوزن» أو «باريس سان جرمان» أو «بورتو».

بينما تصدر «أتلتيكو مدريد» وصيف 1974 و2014 و2016 المجموعة الرابعة أمام «بايرن ميونيخ الألماني»، بعد أن تبادلا الفوز ذهاباً وإياباً، وقد تضعه القرعة بمواجهة «بنفيكا» أو «باير ليفركوزن» أو «مانشتستر سيتي» أو «باريس سان جرمان» أو «بورتو».

فيما يكمل «أشبيلية» بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في المواسم الثلاثة الماضية، الكتيبة الإسبانية في ثمن النهائي.

في حين تأهل «بايرن ميونيخ» المتوج خمس مرات بالبطولة بدوره باعتباره ثاني المجموعة الرابعة، وقد يواجه «أرسنال» أو «نابولي» أو «موناكو» أو «ليستر سيتي» أو «يوفنتوس».

كما يمثل ألمانيا أيضاً، نادي «دورتموند» و«ليفركوزن»، وتتمثل إيطاليا بفريقين هما «يوفنتوس» و«نابولي»، اللذان تصدرا المجموعتين الثامنة والثانية على التوالي.

وتشارك إنجلترا بثلاثة فرق، هي «أرسنال» متصدر المجموعة الأولى، و«ليستر سيتي» متصدر المجموعة السابعة، و«مانشستر سيتي» ثاني المجموعة الثالثة.

يذكر أن «ليستر سيتي» يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن حقق إنجازاً تاريخياً أيضاً في الموسم الماضي بتتويجه بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز.

أما «باريس سان جرمان» و«موناكو» فيدافعان عن الكرة الفرنسية، بعد حلول الأول ثانياً في الدور الأول، وتصدر الثاني لمجموعته، إذ يبقى أفضل إنجاز لـ«موناكو» في البطولة المركز الثاني في 2004، ولـ«سان جرمان» بلوغه الدور نصف النهائي في 1995، علماً بأنه خرج من ربع النهائي في النسخة الماضية أمام «مانشستر سيتي».

ودوري أبطال أوروبا والتي يشار إليها عادةً بدوري الأبطال، هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في القارة.

وتعد هذه البطولة هي أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، إذ تعتبر المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني.

  كلمات مفتاحية

دوري أبطال أوروبا قرعة فرق رياضية كرة قدم مواجهات