قوات «درع الفرات» تقتحم مدينة الباب السورية وتسيطر على الطريق العام

الاثنين 12 ديسمبر 2016 11:12 ص

تمكنت قوات درع الفرات من اقتحام مدينة الباب من 4 جهات و السيطرة على الطريق العام للمدينة.

وأكد الجيش التركي أن غاراته قتلت تسعة مسلحين ينتمون لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وأفادت وسائل إعلام بأن المعارضة السورية سيطرت على تلة الزرزور الاستراتيجية، وسيطرت على المساكن الغربية والمرآب والشارع الرئيسي القديم، بينما خسر تنظيم «الدولة الإسلامية» ثلاث دبابات والعشرات من مقاتليه.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود تشاووش أوغلو»، قال الأسبوع الماضي، إن «المعارضين الذين تدعمهم تركيا، أحكموا الخناق على مدينة الباب في تقدم يضعهم على الأرجح في مواجهة مع مقاتلين أكراد وقوات متحالفة مع رئيس النظام السوري بشار الأسد يتمركزون على جبهة قتال قريبة».

يذكر أن وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، أطلقت فجر 24 أغسطس/آب الماضي، حملة عسكرية تحت اسم «درع الفرات» تهدف إلى تطهير المناطق المتاخمة للحدود التركية شمالي سوريا من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» ومنع تنظيم وحدات «حزب الاتحاد الديمقراطي» (الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني) من إقامة «ممر إرهابي» في شمال سوريا.

وتشكل السيطرة على مدينة الباب الهدف الإستراتيجي الأهم في معارك «درع الفرات» المدعومة من الجيش التركي التي بدأت أواخر أغسطس/آب الماضي.

وتشهد المنطقة صراعا على النفوذ بين الجيش الحر المدعوم من تركيا ووحدات الحماية الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

وتشكل مدينة الباب أهم نقاط الاتصال بين مواقع سيطرة الوحدات الكردية بمدينة منبج ومواقعها في ريف حلب الشمالي.

وتركيا عازمة على منع مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها قوة معادية من ضم أراض تسيطر عليها على امتداد الحدود التركية، خوفا من أن يشجع ذلك حركات الانفصال الكردية في الداخل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

درع الفرات مدينة الباب السورية الدولة الإسلامية تركيا الجيش التركي