مصدر أمني: المتهم بتفجير الكنيسة كادر سابق من الإخوان ثم انضم لولاية سيناء

الاثنين 12 ديسمبر 2016 03:12 ص

زعم مصدر أمني مصري، اليوم الإثنين أن الانتحاري، الذي فجر نفسه بكنيسة ملحقة بكاتدرائية الأقباط، شرقي القاهرة، كان كادرا بجماعة الإخوان المسلمين ثم انضم لجماعة «ولاية سيناء»، المبايعة لتنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال المصدر إن الانتحاري «محمود شفيق محمد أحمد»، (18 سنة)، من قرية منشأة عطيفي، بمركز سنورس، بمحافظة الفيوم (جنوبي غرب القاهرة)، كادر من جماعة الإخوان، وأسرته تنتمي للجماعة، حيث سبق ضبطه في عدة قضايا، كان أخرها في 15 مارس/آذار 2014، مع متهم آخر يدعى محمود عبدالمولى، (20 سنة)، بعد فض مسيرة للجماعة، بمدينة الفيوم.

وأضاف المصدر لوسائل إعلام مصرية أن المتهم تم حبسه مؤقتا على ذمة الدعوى، حتى أخلت النيابة سبيله، وهرب من الفيوم مع آخرين، دون أن يتمكن الأمن بالمحافظة من تتبعه، ولم يعد من وقتها له وجود بالمحافظة.

وأوضح المصدر أن الانتحاري انضم بعد ذلك لجماعة «ولاية سيناء»، وينتمي لقرية منشأة العطيف التابعة لمركز سنورس بالفيوم.

وتابع أن باقي المتهمين في تفجير الكنيسة، هم: «علا حسين محمد، ربة منزل، وزوجها محمد عبد الحميد محاسب، شريف يحيى السيد، وأحمد حمزة أحمد عبد العزيز»، وجميعهم من القاهرة، دون أن يتم التحقق من دقة الأسماء من قبل السلطات.

وحول تفاصيل طريقة تفجير الكنيسة، أضاف المصدر أن المتهم تسلل إلى الكنيسة عبر باب جانبي مرتديا حزاما ناسفا، ولم يتحقق الأمن الإداري أو الشرطة من شخصيته.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، خلال جنازة عسكرية رسمية للقتلى، أن التفجير تم عبر انتحاري فجّر نفسه، يدعى «محمود شفيق محمد مصطفى» (22 عاما)، وكان يرتدي حزامًا ناسفًا وليس عبر قنبلة تم وضعها في حقيبة كما أشيع.

وصباح الأحد، استهدف تفجير مكانًا مخصصًا للنساء بالكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، ما أسفر عن سقوط 25 قتيلا و49 مصابا، وفق حصيلة نهائية لوزارة الصحة المصرية.

ويُعد الهجوم أول تفجير على الإطلاق يشهده المجمع، وهو المقر الرئيسي الكنسي للمسيحيين الأرثوذكس، الذين يمثلون العدد الأكبر من المسيحيين في مصر.

وحتى مساء اليوم الإثنين، لم تتبن أي جهة المسؤولية عن الهجوم.

وتقدر الكنيسة المصرية عدد الأقباط بنحو 15 مليون نسمة، من إجمالي عدد السكان البالغ 92 مليون نسمة، ولا توجد أرقام رسمية بتعداد الأقباط في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تفجير الكنيسة إخوان مسلمين ولاية سيناء