المجلس المحلي لمدينة حلب: النظام استولى على مؤن غذاء المدينة

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 08:12 ص

قال «بريتا حاجي حسن»، رئيس المجلس المحلي (المعارض) لمدينة حلب السورية، إن مؤن غذاء المدنيين في المدينة وقعت في أيدي قوات النظام.

وأشار إلى سيطرة النظام وداعميه على المدينة إلى حد كبير، وتضييقهم الخناق على المدنيين من يوم لآخر في المناطق المحاصرة.

وأوضح رئيس المجلس، أن أضرارا تلحق بالمدنيين جراء القصف المكثف والعنيف على حلب، وأن قوات النظام تنفذ مجازر بحقهم في المدينة.

وأضاف قائلا: «النظام استولى على مخزوننا الغذائي في حلب، كما استولى على مخازن الطحين، واليوم لا يوجد غذاء بالمدينة، فضلاً عن سيطرته على بناء المجلس المحلي».

وأردف: «قبل يوم أو يومين كنا توصلنا لحل أزمة توفير الخبز، غير أن ما حدث أمس، حال دون حل الأزمة، لم يبق خبز في حلب».

وحول مدى صمود حلب، أو سقوطها بيد النظام، قال «حاجي حسن»: «نحن لا نقول إنه سقوط وإنما احتلال حلب».

وأكد أن الوضع الإنساني المأساوي يسير نحو الأسوء يومًا إثر يوم، موجها نداءه للمجتمع الدولي للضغط على النظام لفتح المعابر وتأمين خروج المدنيين من المدينة.

ومنذ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قتل ألف و71 مدنيًا وأصيب آلاف آخرون بجروح، جراء القصف العنيف الجوي والبري للنظام وداعميه على رأسها روسيا في مناطق المعارضة بحلب.

وتقدمت قوات النظام السوري، أمس الإثنين، في مناطق جديدة شرقي حلب بعد حصار وقصف جوي مركز على المنطقة دام نحو 5 أشهر؛ الأمر الذي قلص مناطق سيطرة المعارضة إلى جزء صغير من المدينة تجمعت فيه قوات المعارضة ونحو 100 ألف نسمة من المدنيين.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري باتت تسيطر على أكثر من % من مدينة حلب، فيما تشير تقارير إعلامية إلى ارتكاب قوات النظام إعدامات ميدانية في المناطق التي تدخل سيطرتها في مناطق حلب الشرقية.

ووفقًا لمعلومات وردت من مصادر محلية في المنطقة، فإن قوات النظام والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، شرعت بقتل عدد كبيرٍ من المدنيين في حيي الفردوس والكلاسة بالجزء الشرقي من حلب، وشمل ذلك إحراق نساء وأطفال وهم أحياء.

واليوم، قال مسؤول تركي كبير، إن مسؤولين من بلاده وروسيا سيعقدون اجتماعا يوم غد الأربعاء في تركيا لتقييم الوضع في حلب السورية، وذلك بعد أن سيطر جيش النظام السوري وحلفاؤه بالكامل على أحياء انسحب منها مقاتلو المعارضة.

يأتي ذلك فيما قالت صحف محلية تركية، إن الاجتماع سيشمل أيضا الاتحاد الأوروبي وإيران.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

حلب مؤن غذائية النظام السوري روسيا تركيا اجتماع طارئ