المعارضة السورية: اتفاق لإخلاء الأحياء المحاصرة بحلب من المدنيين والمسلحين

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 03:12 ص

أعلن مسؤول في حركة «نور الدين زنكي» السورية المعارضة اليوم الثلاثاء التوصل لاتفاق لإخلاء شرق حلب من المسلحين والمدنيين.

وقال «ياسر اليوسف» عضو المكتب السياسي في حركة نور الدين الزنكي لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب ) «تم التوصل إلى اتفاق لإجلاء أهالي حلب المدنيين والجرحى والمسلحين بسلاحهم الخفيف من الأحياء المحاصرة في شرق حلب»، موضحا أن الاتفاق جرى برعاية روسية تركية، على أن يبدأ تطبيقه خلال ساعات».

كانت المعارضة قد اتفقت مع روسيا على أن يوقف جميع الأطراف القصف في حلب اعتبارا من صباح الثلاثاء ومن المتوقع أن يسري وقف شامل لإطلاق النار ليل الثلاثاء، بحسب مسؤول بالمعارضة.

وذكر مسؤول بالجبهة الشامية المعارضة التي تقاتل في حلب "ممكن أن يقال إن هناك بوادر انفراج خلال الساعات القادمة، بحسب رويترز.

من جانبه، قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة «فيتالي تشوركين في تصريحات للصحفيين إن مقاتلي المعارضة سيغادرون شرقي حلب خلال ساعات والمدنيون بإمكانهم البقاء.

وأفادت الجزيرة الفضائية بأنه سيتم إجلاء المدنيين باتجاه ريف حلب الغربي والشمالي.

وفي وقت سابق، قال مسؤول تركي كبير إن تركيا تتفاوض مع روسيا على فتح ممر لإجلاء المقاتلين والمدنيين السوريين من الأحياء الباقية تحت سيطرة المعارضة في حلب.

ويعقد مجلس الأمن الدولي سيعقد، مساء اليوم الثلاثاء، جلسة طارئة لبحث المجازر التي ترتكبها قوات «بشار الأسد» والميليشيات الشيعية الموالية له في مدينة حلب.

وتقدمت قوات نظام «الأسد» الإثنين، في مناطق جديدة شرقي حلب بعد حصار وقصف جوي مركز، شارك فيها الطيران الروسي، دام نحو 5 أشهر؛ الأمر الذي قلص مناطق سيطرة المعارضة إلى جزء صغير من المدينة تجمعت فيه قوات المعارضة ونحو 100 ألف نسمة من المدنيين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الأمم المتحدة، عن تقارير وصلتهم تتحدث عن قتل قوات تابعة للنظام السوري، أمس، 82 مدنيًا على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلاً شرقي حلب شمالي البلاد.

بينما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، «زيد رعد الحسين»، إن الأمم المتحدة تلقت معلومات من «مصادر موثقة» بارتكاب النظام السوري والميليشيات الداعمة له «إعدامات جماعية»، خلال الساعات الأخيرة.

ودعا «الحسين» المجتمع الدولي إلى الإنصات لنداءات الاستغاثة التي يطلقها المدنيون الذين يتعرضون للمجازر، وقال: «يوجد أعداد كبيرة من جثث القتلى في شوارع أحياء حلب الشرقية، والأهالي لا يستطيعون إزالة تلك الجثث خشية القصف والقنص».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا حلب اتفاق المدنيين