مصر.. محكمة عسكرية تعاقب 141 من أنصار «مرسي» بالسجن

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 05:12 ص

قضت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الثلاثاء، بحبس 141 من مؤيدي الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي» بالسجن بين خمسة و15 عاما؛ لإدانتهم في قضية عنف وقع في 2013.

وقال المحاميان «خالد الكومي» و«محمد سمير الفرا»، إن «المحكمة العسكرية في محافظة أسيوط جنوب البلاد عاقبت 96 متهما غيابيا بالسجن المشدد 15 عاما و42 متهما حضوريا بالسجن سبعة أعوام وغرامة 20 ألف جنيه (1102 دولار) لكل منهم وثلاثة متهمين حضوريا بالسجن خمسة أعوام وغرامة 20 ألف جنيه لكل منهم».

وأضافا أن المحكمة برأت خمسة متهمين، بحسب «رويترز».

وتتصل القضية بعنف وقع في منطقة «ملوي» بمحافظة المنيا المجاورة لأسيوط، جنوب البلاد، بعد فض اعتصامين لأنصار الرئيس «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، في ميداني «رابعة» و«النهضة» ومقتل المئات منهم يوم 14 أغسطس/ آب 2013.

وتتهم منظمات حقوقية الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» بارتكاب مجزرة دموية في ميداني «رابعة» و«النهضة» حينما كان وزيرا للدفاع قبل الانقلاب على «مرسي» في يوليو/ تموز 2013.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين اقتحام وتخريب منشآت عامة وإثارة الشغب، وأحالت النيابة المتهمين إلى القضاء العسكري في مارس/ آذار العام الماضي.

ومنذ عزل الجيش لـ«مرسي» تشن السلطات المصرية حملة واسعة ضد أنصاره خلفت آلاف القتلى وأدت إلى اعتقال أكثر من 50 ألف شخص.

وصدرت أحكام بالإعدام على مئات من أنصار «مرسي» في محاكمات جماعية سريعة وصفتها «الأمم المتحدة» بأنها «غير مسبوقة في التاريخ الحديث».

وتتهم المنظمات الحقوقية نظام الرئيس «عبدالفتاح السيسي» باستخدام القضاء وسيلة لقمع المعارضين.

  كلمات مفتاحية

القضاء العسكري محكمة مصرية الإخوان رابعة النهضة محمد مرسي