الدوحة: نستنكر العمل الإرهابي ضد الكنيسة البطرسية ونرفض الزج باسم قطر

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 04:12 ص

أعربت وزارة الخارجية في دولة قطر عن شجبها واستنكارها الشديدين للعمل الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة القديسين بولس وبطرس الملحقة بالكاتدرائية المرقسية في العباسية في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، الذي سقط على إثره العديد من الأبرياء بين قتيل وجريح.

وأعربت الوزارة في بيان عن بالغ تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا، مؤكدة على موقف دولة قطر الثابت قيادة وحكومة وشعبا على رفض هذه الأعمال الإرهابية مهما كانت دوافعها ومبرراتها، كونها تتعارض مع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف، والأعراف والقيم الإنسانية.

وقال البيان «كما تعرب وزارة الخارجية عن استنكارها ورفضها الكامل للزج باسم دولة قطر والادعاء المغرض بشأن هذا العمل الإرهابى المدان والمستنكر بذريعة قيام المشتبه به المدعو مهاب مصطفى بزيارة دولة قطر عام 2015».

وقال السفير «احمد الرميحي» مدير المكتب الاعلامي بوزارة الخارجية ان مثل هذه التصريحات بالزج باسم دولة تحت اي ذريعة من الذرائع بهدف تغطية اي قصور لدى السلطات المختصة في جمهورية مصر العربية تؤجج المشاعر الانسانية بين الشعوب الشقيقة ولا تساعد على ترسيخ وشائج الروابط والعلاقات الأخوية بين الدول الشقيقة.

وأوضح «احمد الرميحي» بأن واقعة دخول المشتبه بِه في القيام بأعمال تفجير الكنيسة المدعو «مهاب مصطفى السيد قاسم» إلى دولة قطر قد تمت بتاريخ 3/12/2015 بسمة دخول للزيارة وفق الإجراءات القانونية المعمول بها لدى دولة قطر مثل مئات الآلاف الذين يسمح لهم بالدخول إلى دولة قطر للعمل او للزيارة.

وأكد «الرميحي» بأن المدعو مهاب غادر قطر عائدا إلى القاهرة بعد انتهاء مدة الزيارة بتاريخ 1/2/2016، وشدد مدير المكتب الاعلامي على ان السلطات القطرية لم تتلق أي طلبات من السلطات المصرية الامنية أو من الشرطة الجنائية العربية أو الدولية تحول دون السماح للمذكور بدخول دولة قطر أو القبض عليه، وأكد الرميحي على موقف دولة قطر الثابت برفض الاٍرهاب بكافة أشكاله وصوره أيا كانت دوافعه و مبرراته والتأكيد على عدم قبول دولة قطر المساس بأمن الشعب المصري الشقيق، وأضاف بأن «العلاقات الأخوية التي تربط الشعب القطري بالشعب المصري الشقيق ستظل راسخة دون ان تهتز بسبب اية ادعاءات عارية لا سند لها».

قطع العلاقات مع قطر

إلى ذلك، طالب الإعلامي المصري «أحمد موسى» الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لقطع العلاقات مع قطر وطرد السفير القطري من القاهرة، زاعما اتهامات لها بتمويل العملية الإرهابية في الكنيسة البطرسية.

وناشد كافة الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والأردن والكويت لقطع العلاقات مع دولة قطر.

 وشرح «موسى» تفاصيل الفيديو الحصري الذي ظهر فيه «محمود شفيق» منفذ العملية الإرهابية داخل الكنيسة البطرسية في العباسية، والذي يظهر فيه لحظة التفجير. وظهر في الفيديو المتهم وهو يدخل إلى الكنيسة استعدادا للتفجير، وبعدها وقع الانفجار.

وأشار إلى أن الإرهابي دخل إلى الكنيسة مسرعا وهو يخفي داخل سترته الحزام الناسف، وبمجرد دخوله للكنيسة قام بتفجير الحزام الناسف الذي أدى إلى سقوط شهداء ومصابين. وانفعل الإعلامي أحمد موسى بسبب تشكيك البعض في الأجهزة الأمنية المصرية، والتي أثبتت للجميع كفاءتها وجدارتها، لكشفها عن العناصر الإرهابية في أقل من 12 ساعة فقط.

وصباح الأحد، استهدف تفجير مكانًا مخصصًا للنساء بالكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، ما أسفر عن سقوط 25 قتيلا و49 مصابا، وفق حصيلة نهائية لوزارة الصحة المصرية.

ويُعد الهجوم أول تفجير على الإطلاق يشهده المجمع، وهو المقر الرئيسي الكنسي للمسيحيين الأرثوذكس، الذين يمثلون العدد الأكبر من المسيحيين في مصر.

وحتى مساء اليوم الإثنين، لم تتبن أي جهة المسؤولية عن الهجوم.

وتقدر الكنيسة المصرية عدد الأقباط بنحو 15 مليون نسمة، من إجمالي عدد السكان البالغ 92 مليون نسمة، ولا توجد أرقام رسمية بتعداد الأقباط في البلاد.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر قطر العلاقات المصرية القطرية الكنيسة البطرسية