مصادر: «ترامب» لم يحسم نقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 06:12 ص

أكدت مصادر في فريق الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، أمس الثلاثاء، أنه لم يحسم موقفه حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وسيبت فيه بعد توليه الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن المصادر قولها، إن هذا الأمر ينطبق على أي كلام قاله خلال حملته الانتخابية، وأبقت بذلك الباب مفتوحا أمام تراجعه عن هذا الوعد.

إلى ذلك، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو»، أمس الثلاثاء، إن فكرة الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، بشأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس هي فكرة عظيمة.

وفي حديثه مع الصحفيين، خلال زيارته لأذربيجان، قال إن «ترامب» هو داعم لـ«إسرائيل»، ويعرف كيف يقدر رغبة «إسرائيل» بالسلام.

وبحسب «نتنياهو»، فإن «إسرائيل» تتمتع بكونها تحظى بالدعم الأمريكي الواسع أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

وأضاف أن الولايات المتحدة تدرك أن «إسرائيل» هي التي تقرر مصيرها، وهي التي تتخذ القرار بشأن مستقبلها، على حد تعبيره.

وكانت «كيليان كونواي» مستشارة «ترامب» صرحت، أول أمس الاثنين، بأن إرسال السفارة الأمريكية في «إسرائيل» إلى القدس يشكل أولوية كبيرة لدى الرئيس الأمريكي المنتخب.

وكان «ترامب» قد صرح أثناء حملته الانتخابية، أن الإدارة الأمريكية برئاسته سوف تعترف بالقدس الموحدة عاصمة لـ«إسرائيل»، وسيقوم بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

في المقابل، أوضح وزير الخارجية الفلسطيني «رياض المالكي» أن هذه التصريحات محل متابعة فلسطينية ويتم الحديث بشأنها مع العديد من الأطراف والجهات ذات العلاقة.

وقال «المالكي»: «ندرك تماما أن المحاسبة وردود الفعل الفلسطينية على أية خطوة يجب أن تكون من خلال الإجراءات التي ستتم بعد 20 من يناير/كانون الثاني المقبل عندما يتسلم ترامب مهامه رسميا».

وأشار إلى وجود وفد فلسطيني حاليا في واشنطن وعلى جدول أعماله لقاء مستشارين لـ«ترامب» والحديث معهم حول خطورة خطوة إرسال السفارة الأمريكية إلى القدس.

كما اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة «العرب نيوز» الفلسطينية «واصل أبو يوسف» الحديث عن إرسال السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، وتشجيع للتطرف والاحتلال الإسرائيلي.

وقال «أبو يوسف» إن مدينة القدس محتلة منذ عام 1967، وأي اتفاق إسرائيلي أمريكي لنقل السفارة إلى مدينة القدس مخالف لقرارات الشرعية الدولية.

وأوضح أن مثل هذا التوجه يعد بمثابة تشجيع للاحتلال والتطرف الإسرائيلي وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني، داعيا إلى وقفة عربية وإسلامية لحماية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

  كلمات مفتاحية

فلسطين الولايات المتحدة إسرائيل القدس السفارة دونالد ترامب بنيامين نتنياهو

لماذا تصمت السعودية على تلويح «ترامب» بنقل سفارته في (إسرائيل) إلى القدس؟