«النقد» السعودية: البكتيريا الضارة أحد أسباب إحلال العملات المعدنية مكان الورقية

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 08:12 ص

قال مدير إدارة العملة بمؤسسة النقد السعودية «وليد السيال»، إن أسباب طرح الريالات المعدنية مكان الورقية ورفع سقفها إلى ريالين راجع إلى سبب صحي، حتى لا تنتشر البكتيريا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب تدشين محافظ مؤسسة النقد الدكتور «أحمد الخليفي» الإصدار السادس من العملة السعودية الجديدة، وفقا لصحف سعودية محلية.

وأكد «السيال» أن قرار العملة المعدنية له شق صحي حيث أثبتت الدراسات والبحوث أن الريال الورقي له مسامات تسمح بتجمع البكتيريا الضارة للصحة.

وأشار أيضا إلى كمية النقد الكبيرة المتداولة من العملات الصغيرة، وهو ما يتسبب في تلفها وكثرة تغييرها، الأمر الذي يحمل المؤسسة عبء استمرارية طباعتها.

من جانبه، أكد «نايف الشرعان» مدير شؤون الإصدار، أن الفئات الصغيرة ستتوفر في الأسواق والمراكز والمجمعات التجارية وفروع البنوك والمؤسسة بتاريخ 27 من الشهر الجاري، لافتا إلى أن وزارة التجارة بالتنسيق مع مؤسسة النقد ستتابع عملية التداول وسيتم تطبيق العقوبات على الممتنعين عن التداول.

وأمس، أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، رسميا الإصدار الجديد من العملة السعودية، وهو الإصدار السادس في تاريخ المملكة من جميع الفئات الورقية والمعدنية من الريال السعودي.

وكانت السعودية وقعت عقداً العام الحالي مع مصنع فرنسي لسك 300 مليون وحدة من القطع النقدية المعدنية وذلك بقيمة 15 مليون يورو.

ومن المتوقع أن يتم طرح العملات الجديدة وفقاً لفئاتها خلال فترات في الأسواق قبل نهاية العام الحالي، على أن يتم تداولها مع العملة الحالية، التي سيتم سحبها تباعاً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عملة معدنية العملة الورقية مؤسسة النقد العربي الإصدار السادس