إيران تهنئ سوريا على «تحرير» حلب.. وروسيا: مقاومة المعارضة ستنتهي

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال رئيس البرلمان الإيراني «علي لاريجاني»، الأربعاء، «نهنئ الشعب السوري على النجاح ضد الإرهابيين وعناصر تابعة لحكومات مثيرة للاضطرابات، وتحرير حلب».

وأكد «استمرار دعم بلاده لسوريا والعراق في مكافحة الإرهابيين»، وفقا لوكالة «إسنا» الإيرانية.

وعارض الانتقادات الحادة الموجهة من الولايات المتحدة والغرب لإيران وروسيا بسبب دعمهما لـ«بشار الأسد».

وأضاف أن «كل هذا اللغو ما هو إلا محاولة لإخفاء السياسة الفاشلة للغرب في سورية والعراق واليمن والاستمرار في إبرام صفقات أسلحة مربحة مع العرب عبر التهويل».

 من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» إنه «من المرجح انتهاء مقاومة مقاتلي المعارضة في اليومين أو الثلاثة أيام القادمة»، وفقا لوكالة «إنترفاكس» الروسية. 

وأضاف «آمل في حل الوضع في حلب خلال اليومين أو الثلاثة أيام القادمة».

وتابع «أتوقع توقف مقاومة المتمردين في اليومين أو الثلاثة أيام القادمة».

هذا، وصرح جيش «الأسد» أن اتفاق حلب يجب أن يحظى بموافقة كل الأطراف بما فيها روسيا وإيران.

وأمس، أعلنت الأمم المتحدة عن تقارير وصلتهم تتحدث عن قتل قوات تابعة للنظام السوري، أمس، 82 مدنيا على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلاً شرقي حلب شمالي البلاد.

بينما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، «زيد رعد الحسين»، إن الأمم المتحدة تلقت معلومات من «مصادر موثقة» بارتكاب النظام السوري والميليشيات الداعمة له «إعدامات جماعية»، خلال الساعات الأخيرة.

ودعا «الحسين» المجتمع الدولي إلى الإنصات لنداءات الاستغاثة التي يطلقها المدنيون الذين يتعرضون للمجازر، وقال: «يوجد أعداد كبيرة من جثث القتلى في شوارع أحياء حلب الشرقية، والأهالي لا يستطيعون إزالة تلك الجثث خشية القصف والقنص».

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري باتت تسيطر على أكثر من 95 بالمئة من مدينة حلب، فيما تشير تقارير إعلامية إلى ارتكاب قوات النظام إعدامات ميدانية في المناطق التي تدخل سيطرتها في مناطق حلب الشرقية. 

وقالت مصادر محلية في المنطقة، إن قوات النظام والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، شرعت بقتل عدد كبيرٍ من المدنيين في حيي الفردوس والكلاسة بالجزء الشرقي من حلب، وشمل ذلك إحراق نساء وأطفال وهم أحياء.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حلب إيران سوريا روسيا الخارجية الروسية المعارضة السورية