الكويت تطلب اجتماعا وزاريا عربيا عاجلا لبحث الأوضاع فى حلب

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 10:12 ص

طلبت الكويت، عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، الاثنين المقبل؛ لبحث الأوضاع في حلب.

وقال «أحمد عبد الرحمن البكر»، مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية، الأربعاء، إن بلاده طلبت عقد اجتماع غير عادى لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، يوم التاسع عشر من الشهر الجاري، لـ«بحث تطورات الأوضاع الحالية الخطيرة فى سوريا فى ظل تفاقم الأوضاع المأساوية فى مدينة حلب».

وأضاف أن «جار حاليا التشاور بين الكويت والأمانة العامة وتونس الرئيس الحالى لمجلس الجامعة العربية للتشاور وتأكيد هذا الطلب والموعد».

ولم تعلن الجامعة العربية موقفها من طلب الكويت حتى الآن.

وأمس، طلبت قطر عبر مندوبيها الدائمة بالجامعة العربية عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة الوضع في حلب.

وأعلنت جامعة الدول العربية، الثلاثاء، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين بعد غد الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة لبحث الأزمة الإنسانية فى حلب.

وصرح السفير «حسام زكى» الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس مكتب الأمين العام، بأن هذا الاجتماع جاء بناء على طلب من دولة قطر وتأييد عدد من الدول الأعضاء، وذلك لبحث الوضع المتدهور إنسانيا فى مدينة حلب السورية.

كان الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبو الغيط» قد ندد بما تتضمنه التقارير الإعلامية المتواترة عن الأوضاع الإنسانية المتردية فى مدينة حلب، والممارسات الوحشية التى تمت على مدار الأيام القليلة الماضية ضد المدنيين بشكل خاص.

وأمس، أعلنت الأمم المتحدة عن تقارير وصلتهم تتحدث عن قتل قوات تابعة للنظام السوري، أمس، 82 مدنيا على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلاً شرقي حلب شمالي البلاد.

بينما قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، «زيد رعد الحسين»، إن الأمم المتحدة تلقت معلومات من «مصادر موثقة» بارتكاب النظام السوري والميليشيات الداعمة له «إعدامات جماعية»، خلال الساعات الأخيرة.

ودعا «الحسين» المجتمع الدولي إلى الإنصات لنداءات الاستغاثة التي يطلقها المدنيون الذين يتعرضون للمجازر، وقال: «يوجد أعداد كبيرة من جثث القتلى في شوارع أحياء حلب الشرقية، والأهالي لا يستطيعون إزالة تلك الجثث خشية القصف والقنص».

ونقلت وسائل إعلام روسية عن وزارة الدفاع الروسية أن قوات النظام السوري باتت تسيطر على أكثر من 95 بالمئة من مدينة حلب، فيما تشير تقارير إعلامية إلى ارتكاب قوات النظام إعدامات ميدانية في المناطق التي تدخل سيطرتها في مناطق حلب الشرقية. 

وقالت مصادر محلية في المنطقة، إن قوات النظام والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، شرعت بقتل عدد كبيرٍ من المدنيين في حيي الفردوس والكلاسة بالجزء الشرقي من حلب، وشمل ذلك إحراق نساء وأطفال وهم أحياء.

  كلمات مفتاحية

جامعة الدول العربية وزراء الخارجية العرب الكويت حلب

قطر تلغي «عرضات القبائل» في احتفالات «اليوم الوطني» تضامنا مع حلب

«مرزوق الغانم» يطالب الأمم المتحدة بالتدخل ووضع حد لمأساة حلب

الجامعة العربية تعلن عقد اجتماع طارئ الخميس لبحث الأوضاع في حلب