«علماء المسلمين» في لبنان تطالب بطرد سفراء روسيا وإيران والنظام السوري

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 03:12 ص

طالبت «هيئة علماء المسلمين» في لبنان، اليوم الأربعاء، الحكومة طرد سفراء روسيا وإيران والنظام السوري من بيروت، رداً على المجازر الحالية في حلب الشرقية.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي تم عقده بعنوان «وقفة ضمير ضد القتل والتدمير» في العاصمة بيروت تضامناً مع ضحايا العدوان على المدينة السورية المنكوبة، بحسب «الأناضول».

وكانت المعارضة السورية توصلت مع قوات النظام المدعومة من الجانب الروسي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإجلاء المدنيين من شرق حلب، أمس الثلاثاء، وذلك بوساطة تركية إلا أن القوات السورية والميليشيات التابعة لها خرقت الهدنة مستهدفة الأحياء المحاصرة في المدينة بعشرات القذائق من الهاون والمدفعية.

ومن جانبه استنكر رئيس هيئة العلماء، تجمع خاص بعلماء السنة غير حكومي، الشيخ «أبوبكر الذهبي»، في كلمة له باسم الهيئة، ما يحدث من «إبادة ممنهجة للشعب السوري وسط صمت عالمي وحرب غير متكافئة».

وأضاف الشيخ «الذهبي» أن «السكوت عن هذا النظام الطائفي، الذي يحكم الشعب السوري بالحديد والنار، منذ عقود، يدحض كل ما كنا نسمعه عن حقوق الإنسان والحرية وحق تقرير المصير، لذلك فإننا نعتبر الأمم المتحدة شريكة في تحمل المسؤولية».

وقال رئيس هيئة العلماء إن «طرد سفراء روسيا وإيران وسوريا من لبنان بمثابة رفض لإجرام دولهم في حلب، وتبني موقف تأييدي وإيجابي تجاه الشعب السوري الذي وقف مع لبنان في محنه وأزماته».

وفي سياق متصل دعا «حزب الله» اللبناني، المُشارك في الحرب إلى جانب النظام السوري، إلى التراجع عما أسماه خطأ في حق السوريين والانسحاب من البلاد في أسرع وقت ممكن.

أما عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ «أحمد العمري» فقال إن النظام السوري: «يعيث في الأرض فساداً وظلماً وقتلاً منذ سنوات طويلة ما يجعله نظاماً لا شرعياً» .

وأضاف الشيخ «العمري»: «النظام السوري، الذي يقتل الأبرياء في حلب وكل سوريا عموماً، ويستهدف المدنيين، هو الإرهابي الأخطر في هذا العالم».

وقال «زهير العبيدي»، ممثل «الجماعة الإسلامية» في لبنان، في كلمته خلال المؤتمر، إن المعارك «لن تُحسم بسقوط حلب بل قد يمهد هذا السقوط لبداية شديدة على النظام السوري».

وأضاف، ممثل «الجماعة الإسلامية» في لبنان : «النظام السوري يعادي الإنسانية، ومن خلفه روسيا والجمهورية الإيرانية، ويجب أن يُحاسبوا على كل التجاوزات التي قاموا بها في حلب».

وأختتم «العبيدي» كلماته بالقول: «لن ننسى التجاهل الأمريكي للدعوات التركية بتأمين حياة المدنيين وإنشاء المناطق العازلة».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

علماء المسلمين لبنان طرد سفراء