كردستان تتوعد «الخزعلي»: من حاول احتلال بلادنا كان الفناء مصيره

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 05:12 ص

قالت رئاسة إقليم كردستان العراق، إن «من قام بالعدوان على شعب كردستان وأراد احتلال أرضه كان الفناء مصيره». 

جاء ذلك، في بيان رسمي، ردا على تصريحات أدلى بها «قيس الخزعلي» زعيم مليشيا عصائب «أهل الحق»، وهي إحدى فصائل مليشيات «الحشد الشعبي» في العراق، المدعومة من إيران.

وكان «الخزعلي»، قال أمس، «من أهم المشاكل التي ستبرز بعد التخلص من تنظيم الدولة الإسلامية، هي المشكلة الكردية» مضيفاً أن «الكرد سيكونون من أهم المشاكل التي ستبرز بعد التخلص من تنظيم الدولة الإسلامية، وخصوصا مشكلة السيد مسعود بارزاني، واعتقد بأنه من الصعب الوصول إلى تسوية معهم، خصوصاً بعد 2003، حيث توسعت حدود كردستان، وهذه تمثل مشكلة بحد ذاتها».

بحسب موقع «رووداو»، أوضح «أوميد صباح» المتحدث الرسمي لرئاسة إقليم كوردستان، أن «الشعب الكردستاني وقوات البيشمركة، ليست لديهم أطماع بأراضي أحد، ولم يعتدوا يوما ما على ملك أحد، ومن قام بالعدوان على شعب كردستان وأراد احتلال أرضه كان الفناء مصيره". 

وأضاف: «الخزعلي وأمثاله إذا ما أرادوا احتلال كردستان، فلن يكون مصيرهم أفضل من مصير تنظيم الدولة الإسلامية، كما ولن يكون باستطاعته أن يأتي ويذبح الناس في كردستان على الهوية والمذهب».

وتابع: «نتمنى أن تكون هذه الآراء والتخمينات شخصية له ولمسلحيه، ولا نعتقد بأنه يمثل الحشد الشعبي، ونطالب من قيادات الحشد الشعبي ان يعلنوا عن موقفهم من هذا التصريح».

أما مسؤول محور غرب كركوك في قوات البيشمركة «كمال كركوكي»، فقال في بيان تم نشره بموقع وزارة البيشمركة، مساء الثلاثاء، إن «حدود أرض كردستان واضحة للجميع، وقد أدى تقسيم كردستان الكبرى إلى أن يقع الجزء الأكبر منه في داخل الحدود العراقية العربية، ومن ذلك الحين يتعرض الكرد لمختلف أنواع الاضطهاد مثل عمليات الأنفال والقصف بالكيمياوي وغيره، إلى جانب ذلك لم يتمكن العراق من أن يكون موحداً أيضاً».

أضاف «كركوكي»: «أعتقد بأنه على كل شخص أن يعيش في بيته، الشيعة في شيعستان، والكرد في كردستان، والسنة في سنستان، ويجب أن نكون جيراناً جيدين لبعضنا البعض»، مضيفاً «إننا ككرد لا نتهجم على أي أحد، وكل من يتهجم على الكرد، سيصيبه ضرر كبير».

وتعتبر إيران، استقلال كردستان العراق، مشروعاً صهيونياً، وسبقت أن دعت الزعماء الكرد إلى ضبط النفس، وحذرتهم مما أسمته «مغبة القيام بإجراءات متسرعة».

وكان «مسعود بارزاني» رئيس إقليم كردستان العراق، قد دعا في الـ3 من يوليو/تموز الماضي البرلمان الكردي لتحديد موعد للاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق. مؤكدا أنّ الاستفتاء على استقلال كردستان ومحافظة كركوك أمر لا رجعة عنه.

وأظهر استطلاع للرأي في كردستان العراق في وقت سابق، رغبة غالبية الأكراد في إعلان دولة منفصلة وإجراء إصلاحات في الإقليم.

الاستطلاع الذي أجراه مركز «آسودة للاستفتاء» في إقليم كردستان، أوضح أن 79% من مواطني الإقليم يعتقدون أن الوقت الحالي ملائم لإعلان كردستان دولة مستقلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق قيس الخزعلي الحشد الشعبي عصائب أهل الحق