وصول الدفعة الثالثة من مهجري حلب إلى ريف إدلب

الجمعة 16 ديسمبر 2016 07:12 ص

وصلت محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، ثلاثة أرتال من الحافلات، تقل مدنيين ومعارضين تم إجلائهم من شرقي مدينة حلب السورية، المحاصرة من قبل نظام الأسد والميليشيات الأجنبية الداعمة له.

وتواصلت عملية إجلاء المدنيين والمعارضة بشكل آمن من الأحياء الشرقية بحلب، الليلة الماضية، بحسب «الأناضول».

 ووصل عدد الذين تم إجلائهم مع هذه الدفعة إلى 7 آلاف و500 شخص.

وكانت الدفعة الأولى من المدنيين والجرحى القادمين من شرقي حلب وصلت نهار الخميس إلى محافظة إدلب، في حين وصلت الدفعة الثانية مساء أمس إلى المحافظة المحاذية للحدود التركية.

وأجلت ثلاثة أرتال مكونة من عشرات الحافلات، والباصات الصغيرة المدنيين ومقاتلي المعارضة، بينهم مئات الجرحى من المنطقة.

ووصلت الأرتال إلى إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة السورية، دون عوائق.

وبلغ عدد المدنيين ومقاتلي المعارضة الذين تم إجلائهم مع الدفعة الأخيرة سبعة آلاف و500 شخص.

جدير بالذكر أن الناطق باسم الرئاسة الروسية، «ديميتري بيسكوف»،  صرح الخميس، إن بدء عملية إجلاء المدنيين من مدينة حلب، شمالي سوريا، جاء في ضوء اتصال هاتفي جرى بين الرئيسين الروسي «فلاديمير بوتين»، والتركي «رجب طيب أردوغان».

وبعد حصار خانق وقصف مكثف للنظام السوري وحلفائه على الأحياء شرقي حلب، دام نحو 5 أشهر وأسفر عن مقتل وجرح المئات، تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة، برعاية روسية ووساطة تركية، الثلاثاء.

ويفضي الاتفاق إلى إجلاء جميع المحاصرين في المدينة، إلا أن النظام خرق الهدنة باستهدافه الأحياء المحاصرة، ليعاود استئناف وقف إطلاق النار منذ منتصف الليلة قبل الماضية.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ الخميس، وبموجبه تم إجلاء عدد من المصابين والجرحى من حلب، ووصلت أولى قوافلهم إلى ريف المدينة الغربي.

  كلمات مفتاحية

حلب إدلب سوريا تركيا روسيا ميليشيات الأسد تهجير السوريين

روسيا: عملية إخلاء حلب جاءت بعد اتصال هاتفي بين «بوتين» و«أردوغان»