85 مليون دولار من الكويت لإنجاز عدة مشاريع في لبنان

الجمعة 16 ديسمبر 2016 09:12 ص

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض من موارده الذاتية بقيمة 18 مليون دينار (نحو 60 مليون دولار) لتمويل مشروع منظومة الصرف الصحي في منطقة (الصرفند) جنوب لبنان.

كما وقع الصندوق اتفاقية استغلال منحة بقيمة 25 مليون دولار لدعم المجتمعات المستضيفة للنازحين السوريين، حيث ان هذه المنحة المقدمة جزء من التزام الكويت الذي أعلن عنه في مؤتمر لندن بشأن سوريا.

ووقع الاتفاقيتين مدير عام الصندوق الكويتي «عبد الوهاب البدر»، وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار «نبيل الجسر» بحضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال  «أرتور نظريان» ونائب رئيس البعثة الديبلوماسية الكويتية في لبنان «محمد الوقيان» والمدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق «عبدالله الصقر».

وقال «البدر» في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن «مشروع منظومة الصرف الصحي في (الصرفند) يخدم نحو 30 بلدة وقرية يصل عدد سكانها إلى 300 ألف نسمة».

ولفت إلى أن المشروع الجديد يضاف إلى عدد من المشاريع التنموية والبنى التحتية التي ساهم الصندوق بتمويلها في مختلف المناطق اللبنانية.

وحول المنحة المقدمة بقيمة 25 مليون دولار لدعم النازحين السوريين في لبنان، قال «البدر» «إنها المنحة الثالثة التي يقدمها الصندوق في هذا الإطار بعد منحتين الاولى بقيمة 27 مليون دولار والثانية بقيمة 30 مليون دولار».

وأكد أن هذه المنح تهدف لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين من خلال تنفيذ مشاريع في قطاعات الصحة العامة ومياه الشرب والصرف الصحي اضافة الى مشاريع اخرى عائدة للبلديات مثل تزويدها بآليات وتجهيزات متنوعة تخدم المواطن والنازح في الوقت نفسه.

وأعرب «البدر» عن أمله في أن تسهم هذه المنحة في مساعدة الحكومة اللبنانية في معالجتها لموضوع النازحين، مؤكدا حرص الصندوق على دعم المجتمعات المستضيفة للتخفيف من اعباء النزوح عليها.

من جانبه، أكد نائب رئيس البعثة في سفارة الكويت لدى لبنان «محمد الوقيان» لـ«كونا» حرص الكويت على مساعدة لبنان في نهضته الاقتصادية والاجتماعية لما يجمع البلدين من علاقات اخوية متينة وراسخة.

وشدد «الوقيان» على اهمية المنح المقدمة من الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لمساعدة المجتمعات المستضيفة للنازحين السوريين في لبنان، لافتا الى ان القيادة السياسية في الكويت تولي اهتماما كبيرا بالأشقاء السوريين النازحين في مختلف دول نزوحهم فضلا عن حرصها على تخفيف الاعباء عن الدول المستضيفة من خلال دعم مختلف المشاريع.

المصدر | كونا

  كلمات مفتاحية

الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الكويت لبنان