إطلاق سراح 800 شخص من سكان حلب احتجزتهم ميليشيات موالية لـ«الأسد»

الجمعة 16 ديسمبر 2016 12:12 م

أطلق سراح 800 شخص من سكان حلب الشرقية كانت احتجزتهم المنظمات الإرهابية الأجنبية الموالية للنظام السوري، حسبما أوردت وكالة الأناضول التركية للأنباء في خبر عاجل قبل قليل.

ولفتت الوكالة التركية إلى أن الميليشيات الموالية للنظام السوري أرجعت المحتجزين إلى الأحياء المحاصرة.

وقبل سويعات تواردت أنباء عن توقيف المليشيات الموالية لنظام «الأسد» لقافلة لمغادري أحياء حلب الشرقية المحاصرة وتحتجز نحو 800 شخص كرهائن.

وأوقف النظام السوري صباح اليوم إجلاء السوريين بزعم عدم احترام المقاتلين المعارضين لشروط الإجلاء واصطحابهم «أسرى» إيرانيين وعراقيين ولبنانيين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، إن قوات النظام السوري علقت عملية إجلاء السكان المحاصرين في أحياء حلب الشرقية وطلبت من موظفي المنظمات الإغاثية مغادرة المنطقة ، دون «ذكر الأسباب».

وقالت «إليزابيث هوف»، ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الجمعة، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عبر اتصال هاتفي من سوريا، إن النظام أعلن تعليق عملية الإجلاء دون إعطاء الأسباب.

وأشارت «هوف» أنهم لا يعلمون عدد الأشخاص الذين لازالوا موجودين في الأحياء الشرقية في حلب.

وأوضحت بالقول «عمليات الإجلاء تم تعليقها، ولا نعرف الأسباب، ولم يرد إليها أي بيان حول التعليق، ولازال هناك الكثير من الأشخاص ينتظرون الإجلاء».

ولفتت «هوف» إلى أن قوات النظام طلبت من موظفي منظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مغادرة المنطقة التي يجري فيها عمليات الإجلاء.

ونقلت «رويترز» عن شاهدة عيان قولها «إن أصوات أربعة انفجارات على الأقل ترددت في موقع تغادر منه حافلات الإجلاء».

كما قال مسؤول من المعارضة السورية وتلفزيون «أورينت» المؤيد للمعارضة إن «مقاتلين شيعة أطلقوا النار على قوافل حافلات تغادر حلب».

  كلمات مفتاحية

حلب الميليشيات الموالية للأسد