إيران: ميليشيات أجنبية قتلت 14 مدنيا سوريا بحضور «سليماني»

السبت 17 ديسمبر 2016 11:12 ص

كشفت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، أن مسؤول العمليات العسكرية الخارجية لإيران، الجنرال «قاسم سليماني»، كان متواجدا في مدينة حلب شمالي سوريا، أثناء قيام ميليشيات أجنبية موالية للنظام السوري بقتل 14 مدنيا شرقي المدينة الجمعة.

وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام خاضعة لسيطرة النظام في إيران، أن الجنرال «سليماني» قائد فيلق القدس المسؤول عن الأنشطة العسكرية والاستخبارية في حرس الثورة الإيرانية، كان في حلب الجمعة.

ومن بين المواقع التي نشرت صورة «سليماني»، موقع fardanews.com المقرب من التيار المحافظ، والموقع الإخباري alef.ir، بالإضافة إلى موقع jamaran.ir التابع لعائلة الخميني.

واللافت أن «سليماني» كان موجودا في حلب أثناء هجوم الميليشيات الأجنبية الموالية للنظام السوري على قافلة المدنيين التي تم إجلائهم من المناطق المحاصرة في حلب.

وكان مقاتلون يقودهم الجنرال الإيراني «سيد جواد» المرتبط بالجنرال «سليماني»، احتجزوا لمدة 5 ساعات نحو 800 مدني من المحاصرين في شرق حلب، أثناء عملية الإجلاء الجمعة، قبل أن يعيدوهم إلى الأحياء المحاصرة بعد سلب أموالهم وأمتعتهم.

وكانت مصادر قد تحدثت الجمعة عن قيام ميليشيات تابعة لحزب الله اللبناني الموالي لنظام «بشار الأسد»، بقتل 14 مدنيا بعد إطلاقها النار تجاه قافلة للنازحين من الأحياء الشرقية لمدينة حلب، خلال توجههم إلى ريف المدينة الغربي.

وأفادت المصادر بأن عناصر هذه الميليشيات أوقفت القافلة المكونة من 25 حافلة وسيارة بعد عبورها حي «الراموسة» الخاضع لسيطرة النظام السوري، جنوبي غربي حلب، باتجاه ريف حلب الغربي التابع للمعارضة.

وأضافت أنه بعد إيقاف الحافلات ونزول ركابها منها، بوقت قصير، تقدمت دبابات وسيارات تقل مقاتلين من المجموعات وطوقت القافلة، وطردت عناصر «الهلال الأحمر» المرافقين لها، قبل أن تبدأ بإطلاق النار بشكل عشوائي تجاه الحافلات؛ ما أسفر عن مقتل 14 شخصا.

ولفتت إلى أن المجموعات الموالية للنظام قامت بعد عملية إطلاق النار تجاه الحافلات، بتفتيش جميع ركابها، ومصادرة النقود والأسلحة التي بحوزتهم، واعتقلت عددا منهم، واحتجزوا جثامين الضحايا، قبل أن تطلب من القافلة العودة إلى حيث انطلقت.

وبدأت الخميس، عملية إجلاء سكان أحياء حلب الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام السوري والمجموعات الأجنبية الداعمة له، وذلك تنفيذا لاتفاق تم التوصل إليه الثلاثاء الماضي، بين قوات النظام السوري المدعومة من قبل روسيا وإيران والمعارضة المسلحة، بوساطة تركية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا حلب سليماني ميليشيات شيعية