إيران تطلب اجتماعا للجنة «الاتفاق النووي» ردا على تمديد أمريكا للعقوبات

السبت 17 ديسمبر 2016 02:12 ص

طلبت إيران، اجتماعا رسميا، مع مجموعة دول 5+1، حول تمديد العقوبات الأمريكية على طهران، والذي اعتبرته «انتهاكا» للاتفاق النووي.

وفي رسالة الى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني»، دعا وزير الخارجية الإيراني «جواد ظريف» إلى «اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي حول التحرك الأخير لواشنطن» لتجديد العقوبات على إيران، حسب ما ذكر التلفزيون الايراني.

و«موغيريني» مكلفة الاتصالات بين إيران ومجموعة دول 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا).

والخميس الماضي، دخل قانون أمريكي، عن تمديد العقوبات لعشر سنوات على إيران، حيز التنفيذ، بعد إقراره مطلع الشهر الجاري بأغلبية ساحقة في مجلس الشيوخ، وذلك على الرغم من عدم توقيع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» عليه.

وكانت ايران قد تعهدت بالرد إذا ما تم تجديد العقوبات، معتبرة أن هذه الخطوة تنتهك الاتفاق النووي بين ايران والقوى العالمية، التي خففت العقوبات في مقابل فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.

وانتقد المسؤولون الإيرانيون بينهم المرشد الاعلى للجمهورية «آية الله علي خامنئي» والرئيس «حسن روحاني» تجديد العقوبات الأمريكية الذي اعتبروه «خرقا» للاتفاق المبرم في 2015.

لكن المشرعين الأمريكيين يرون أن تجديد تشريع العقوبات، الذي تم إقراره لأول مرة في عام 1996، أمر ضروري لمواصلة الضغط على إيران من أجل تلتزم بالاتفاق النووي، وللتقليل من سلوكياتها المثيرة لقلق دول المنطقة.

والثلاثاء الماضي، طلب «روحاني» من وزير الخارجية اتخاذ «تدابير قانونية» ضد القرار الأمريكي.

وكان أجل القانون ينتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وهو لا يتضمن فرض عقوبات على طهران، لكنه يسمح بفرض عقوبات في مجالات التجارة والطاقة والدفاع والقطاع المصرفي على إيران بسبب برنامجها النووي وتجارب الصواريخ الباليستية.

وأصبح التحسن في العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران عرضة للخطر مع قرب تولي «دونالد ترامب» الرئاسة الشهر المقبل.

وكان «ترامب» قال خلال حملته الانتخابية إنه سيلغي الاتفاق النووي مع إيران.

بينما حذر المرشد الأعلى الإيراني، «علي خامنئي»، الشهر الماضي، من أن طهران ستعتبر التمديد انتهاكا للاتفاق النووي، وهدد بالرد.

ووقعت إيران والدول الست (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) في يوليو/تموز 2015، اتفاقا وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخيف العقوبات المفروضة عليها.

وينص الاتفاق النووي على أن تتمكن إيران أو إحدى دول مجموعة 5+1 من طلب اجتماع «للجنة المشتركة» للبحث في انتهاك محتمل للاتفاق.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي عقوبات أمريكا إيران

مصادر أمريكية: النفط قد يتراجع من 5 إلي 15 دولار في 2016 لدى رفع عقوبات إيران

أمريكا تؤكد رفع عقوبات إيران تدريجيا وترفض تضمن الاتفاق اعترافا بوجود (إسرائيل)