«ترامب»: علينا أن نقول للصين إننا لا نريد المسبار الذي سرقوه فليحتفظوا به

الأحد 18 ديسمبر 2016 05:12 ص

واصل الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» اليوم (الأحد) انتقاد الصين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بعدما وافقت بكين على إعادة مسبار أمريكي احتجزته سفينة حربية صينية.

وغرد «ترامب» «علينا أن نقول للصين إننا لا نريد المسبار الذي سرقوه - فليحتفظوا به!». وكان الملياردير أثار في تغريدة سابقة ندد فيها بمصادرة المسبار عاصفة من التعليقات الساخرة لتضمنها خطأ لغوي. وقال فيها «الصين صادرت مسباراً أمريكياً من المياه الإقليمية، في حدث غير (مرؤوس)»، بدلاً من غير «مسبوق».

وعلى الفور راجت عبارة «غير مرؤوس» على «تويتر» في الولايات المتحدة قبل أن يصححها ترامب بعد نحو ساعة. ومن بين الساخرين كانت مؤلفة «هاري بوتر» البريطانية «جي كي رولينغ» التي قالت «خطأ ترامب اللغوي - فعال بطريقة غير مرؤوسة»، في حين كتب آخر «عزيزي العالم، غالبية الأمريكيين يرغبون حقاً في أن يكونوا غير مرؤوسين».

وطلبت وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاغون» من الصين إعادة المسبار فوراً، قبل أن تندد الصين بـ«الضجة الإعلامية التي قام بها الطرف الأمريكي لأنها ليست ملائمة ولا توافر المناخ المناسب لتسوية سريعة للمشكلة».

وأضافت الوزارة أن الصين «قررت أن تعيد» إلى الولايات المتحدة المسبار المصادر «في شكل ملائم» من دون توضيح تفاصيل هذا الأمر.

وأعلن البنتاغون أمس مصادرة الصين مسباراً أمريكياً لأعماق البحار يعود إلى سلاح البحرية في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي، في خطوة ستزيد بالتأكيد من التوتر المرتبط بالوجود العسكري الصيني في المنطقة المتنازع عليها.

وأثار «ترامب» في الأسابيع الأخيرة حفيظة بكين بعدما هدد بالتخلي عن سياسة «الصين الواحدة» التي تمنع الدول من اقامة علاقات مع تايوان واتهم الصين بالتلاعب بالعملة وهدد بفرض رسوم على البضائع الصينية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن وزارة الدفاع القول «من أجل منع الجهاز (الغواصة الآلية) من التسبب في إلحاق ضرر لسلامة الملاحة وافراد السفن المارة، قام زورق البحرية الصينية بفحص الجهاز والتأكد منه بطريقة حرفية وملائمة».

وقال «يانج يوي جون»، متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، انه تم تحديد الجهاز على انه غواصة آلية أمريكية غير مأهولة.

وأوضح «يانج» أن الجيش الأمريكي يرسل بشكل متكرر السفن والطائرات لإجراء عمليات استطلاع ومسح عسكري داخل المياه الصينية.

وأضاف «تعارض الصين بقوة هذه الانشطة وتطالب الجانب الأمريكي بضرورة وقف مثل هذه الأنشطة. وستظل الصين على حذر من هذه الانشطة وستتخذ الاجراءات الضرورية ردا على ذلك».

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع الصين لإعادة الغواصة الآلية غير المأهولة التي تمت مصادرتها يوم الخميس الماضي.

وقال «بيتر كوك»، المتحدث باسم البنتاغون، «سجلنا اعتراضنا على استيلاء الصين غير القانوني على الغواصة الآلية الأمريكية التي كانت تعمل في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي».

وأضاف «من خلال التعامل المباشر مع السلطات الصينية، نجحنا في الحصول على تفاهم بأن الصينيين سيعيدون (الغواصة) إلى الولايات المتحد»؟

المصدر | الحياة +الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب الصين المسبار