صور جديدة لـ«سليماني» على أنقاض حلب

الأحد 18 ديسمبر 2016 05:12 ص

كعادته «قاسم سليماني» يلتقط صورا تذكارية على أنقاض المدن التي دمرتها ميليشياته، التي كان لها اليد في تدمير سوريا والعراق واليمن، وغيرهم بتدخل إيران السافر في شؤون هذه البلاد انتقاما من السنة المسلمين.

مواقع إيرانية نشرت صورا جديدة لقائد الحرس الثوري «قاسم سليماني» وهو يتجول في أحد أحياء مدينة حلب.

ويتهم ناشطون الميليشيات الإيرانية الموالية لنظام الأسد في حلب بالسعي لإفشال عملية إخلاء مدنيي حلب، حيث أكدت إدارة الدفاع المدني في حلب أن قوات الأسد والميليشيات قتلت 4 مدنيين، وأصابت ستة آخرين، بينهم أحد متطوعي الدفاع المدني، وذلك خلال احتجاز إحدى قوافل المهجرين من الأحياء الشرقية في المدينة.

يشار إلى أن النظام السوري اعتمد في معاركه بمنطقة حلب وريفها الجنوبي على الميليشيات الإيرانية واللبنانية والعراقية، مدعومة بلواء القدس في الحرس الثوري الإيراني.

وفي وقت سابق، أعلنت ميليشيات حركة النجباء الشيعية العراقية أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني «قاسم سليماني» تفقد قطاعات العمليات لمقاتليها في ريف حلب شمالي سوريا.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من زيارة زعيم ميليشيا الحركة «أكرم الكعبي» لإيران ولقائه قادة عسكريين ودينيين إيرانيين، للتنسيق بشأن ما يجري في المنطقة وخصوصاً في العراق وسوريا.

وقبل ذلك، قال المتحدث باسم الحركة «هاشم الموسوي» إن جماعته أرسلت أكثر من ألف مقاتل إضافي إلى الأجزاء الجنوبية من مدينة حلب خلال اليومين الماضيين للسيطرة على المناطق التي انتزعت من المعارضة السورية المسلحة. ويرتفع بذلك عدد عناصر ميليشيا النجباء إلى 8 آلاف، يقاتلون إلى جانب نظام «بشار الأسد».

وتقاتل الحركة إلى جانب قوات النظام السوري وحزب الله اللبناني وقوى إيرانية وأطراف أخرى في مواجهة مقاتلي المعارضة السورية.

ولم تكتف إيران بتزويد النظام السوري بالسلاح، بل دخلت بقوات النخبة من فيلق القدس وقوات الباسيج (التعبئة الشعبية) أواخر عام 2013 أثناء معارك فتح الطريق الدولي بين حماة وحلب عبر خناصر فمدينة السفيرة.

إلى ذلك، نشرت قناة الجزيرة القطرية تقريرا عن حلب تطرقت فيه إلى جولة اللواء الإيراني «قاسم سليماني» في المدينة، مقارنة الأمر بصورة «آرييل شارون» على مشارف بيروت عام 1982، و«موشي دايان» بعد احتلال الجيش الإسرائيلي للقدس عام 1967.

وأشارت القناة إلى أن «سليماني» يقود ميليشيات المستعربين القادمين من جميع أنحاء الأرض إلى سوريا والعراق، رافعين شعارات الثأر المذهبية من المسلمين السنة؛ بسبب أحداث وقعت قبل ألف سنة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني حلب سوريا إيران قوات الأسد