الأحد 18 ديسمبر 2016 03:12 ص

يعقد وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات، اليوم الأحد، اجتماعا في العاصمة السعودية الرياض، لمناقشة الملف اليمني مع تواصل الانسداد المخيم على عملية السلام .
وقال مصدر حكومي يمني، إن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، سيصل اليوم الأحد، إلى الرياض، لبحث الملف اليمني، مع ما يسمى باللجنة الرباعية.

وتضم اللجنة إلى جانب «كيري»، نظرائه البريطاني «بوريس جونسون»، والسعودي «عادل الجبير»، والإماراتي «عبدالله بن زايد».

ووفقا للمصدر، فإن المبعوث الأممي إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، الذي وصل الرياض أول أمس الجمعة، سيشارك في الاجتماعات.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع خارطة الطريق التي قدمها المبعوث الأممي لحل الأزمة اليمنية المتصاعدة منذ أكثر من 20 شهرا، ورفضتها الحكومة الشرعية.

ولا يعرف ما إذا كان الاجتماع سيخرج برؤية لخارطة طريق جديدة في ضوء الرفض الحكومي للنسخة الأولى التي تهمش دور الرئيس «عبدربه منصور هادي» المستقبلي وتسلم صلاحياته لنائب رئيس توافقي وتشرعن لعملية الانقلاب، أم لا.

وفي الـ31 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشف المبعوث الأممي رسميا، عن تفاصيل الخارطة في إحاطة له أمام «مجلس الأمن الدولي».

وكان وزير الخارجية اليمني «عبدالملك المخلافي»، أعلن أول أمس الجمعة، خلال لقاءه «ولد الشيخ»، أن الحكومة طالبت بنسخة جديدة للخارطة بناء على الملاحظات التي قدمتها مؤخرا على النسخة السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول