«حفتر» بالجزائر لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الليبية لبحث تطورات الوضع في بلاده

الأحد 18 ديسمبر 2016 11:12 ص

وصل «خليفة حفتر» قائد الجيش الليبي المنبثق عن مجلس نواب طبرق، اليوم الأحد، إلى الجزائر، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع الأزمة في الجارة عام 2011، لبحث آخر تطورات الوضع في بلاده.

وقالت الإذاعة الجزائرية الرسمية إن «عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والإفريقية والعربية التقى حفتر اليوم، لبحث آخر تطورات الوضع في ليبيا». 

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن «مساهل» قوله عقب محادثات مع «حفتر» بالعاصمة، إن «المحادثات بين الجانبين تمحورت حصريا حول التطورات السياسية والأمنية في ليبيا ووسائل تشجيع العودة السريعة للاستقرار في هذا البلد». 

وأشار إلى أن بلاده «لم تدخر أي جهد لتشجيع الليبيين على التوصل إلى حل توافقي للأزمة». 

ولم تقدَم تفاصيل أكثر حول الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقا وتعد الأولى من نوعها حفتر إلى الجزائر منذ عام 2011.

وكان مصدر عسكري ليبي، قال إن «قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر وصل أمس السبت، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة تستغرق خمسة أيام تلبية لدعوة رسمية».

ولم يفصح المصدر العسكري عن الملفات التي سيتم بحثها خلال الزيارة ولكنها تأتي بعد إشادة رسمية نادرة من الولايات المتحدة بالجيش الليبي الذي يقوده «حفتر» على لسان المبعوث الأمريكي إلى ليبيا «جوناثان وينر».

والشهر الماضي، التقى وزير الخارجية الروسي، الجنرال «خليفة حفتر»، في العاصمة الروسية موسكو.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الروسية أن اجتماعاً بعيداً عن وسائل الإعلام جرى بين «لافروف» و«حفتر»، ناقشا فيه آخر المستجدات الميدانية في ليبيا.

وكانت الخارجية الروسية قد نفت في وقت سابق أن يكون حفتر قد طلب من روسيا توريد أسلحة للقوات التابعة له، وذلك من خلال المبعوث الخاص له «عبد الباسط البدري»، رغم تأكيد العديد من المصادر هذا الطلب.

وتتصارع الحكومة المؤقتة مع حكومة الوفاق، المدعومة من المجتمع الدولي والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها، وقد انبثقت الحكومة المؤقتة عن مجلس النواب في طبرق، الذي تتبع له القوات العسكرية، التي يقودها حفتر وتثير تحركاتها تنديدا من المجتمع الدولي.

  كلمات مفتاحية

حفتر ليبيا الجزائر مجلس نواب طبرق

«حفتر» في القاهرة قبل اجتماع دول الجوار الليبي

رويترز: شركة أمن روسية أرسلت متعاقدين مسلحين لمناطق «حفتر» بليبيا