الاثنين 19 ديسمبر 2016 02:12 ص

اهتمت صحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض الأحد، وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، والوفد المرافق له، حيث جرى خلال الاستقبال بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها، إضافة إلى استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

ولفتت الصحف إلى استقبل خادم الحرمين الشريفين في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض أمس قائد الجيش الباكستاني الفريق أول «قمر جاويد باجوا»، والوفد المرافق له، حيث استعرضا مجالات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

وأشارت الصحف إلى إرسال الملك «سلمان»، برقية عزاء ومواساة لملك الأردن «عبدالله الثاني بن الحسين»، إثر نبأ العمل الإرهابي على مركز للشرطة في مدينة الكرك، كما بعث خادم الحرمين الشريفين برقية عزاء ومواساة لرئيس اليمن «عبدربه منصور هادي»، إثر نبأ العمل الإرهابي في مدينة عدن وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

وأبرزت الصحف بحث الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات خاصة المجال الأمني منها لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

وأشارت الصحف إلى اجتماع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» في قصر اليمامة أمس، مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض تطورات الأحداث الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

ولفتت الصحف إلى اجتماع ولي ولي العهد، في قصر اليمامة أمس، مع قائد الجيش الباكستاني الفريق أول «قمر جاويد باجوا»، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض التعاون القائم بين المملكة وباكستان في المجالات العسكرية، ومكافحة الإرهاب، وسبل تطويره.

وكشفت الصحف أن وفدًا من «بورصة طوكيو» سيزور المملكة، لطلب إدراج أسهم شركة «أرامكو» في البورصة اليابانية عام 2018.

وأبرزت الصحف تسلم «أرامكو» السعودية، مؤخرًا باكورة توربينات للرياح طورتها شركة «جنرال إلكتريك»، إيذانًا ببدء العمل بها في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ونقلت الصحف عن التقرير الوطني الثاني لظاهرة المخدرات في السعودية، كشفه ضبط 188.762 قضية خلال الفترة 1433هـ - 1437هـ، إلى جانب القبض على 245.103 متهمين خلال السنوات الخمس الماضية.

وأبرزت الصحف، بدء مجلس الشورى، اليوم، جلساته العامة لأعمال السنة الأولى من الدورة السابعة، حيث سيخصص المجلس أعمال جلسته الأولى لتكوين اللجان المتخصصة وأعضائها، وتسمية رئيس كل لجنة ونائبه.

وأشارت الصحف إلى انتقاد لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى، التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1436-1437هـ، ووصفته بأنه «نمطي».

ولفتت الصحف إلى تراجع حركة البضائع في الموانئ السعودية بنسبة 5%.

ونقلت الصحف عن «ماهر جمال» رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة، طرحه إنشاء منصة إلكترونية لإطلاق الفرص الاستثمارية في مدن ومناطق المملكة بهدف تكامل أداء الغرف التجارية الصناعية في المملكة.

وكشفت الصحف، أن وزارة الصحة تتجه خلال الفترة المقبلة للبحث مع القطاع الخاص، إنشاء تحالفات استثمارية وتجهيز مستثمري القطاع لدخول السوق عبر مشاريع التخصيص المزمع تنفيذها في القطاع.

كما كشفت الصحف، أن وزارة الصحة تعمل على وضع ترتيبات لحل اشكاليات صرف البدلات قبل تفاقمها واتجاه بعض أطرافها الى المحكمة الإدارية.

وأبرزت الصحف احتضان مدينة الرياض، غدا ولمدة أربعة أيام، في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة في دورته الثالثة، بجملة من الفعاليات المختلفة، المتضمنة أنشطة تثقيفية وعلمية وتسويقية.

وكشفت الصحف، عن تنسيق بين هيئة سوق المال وشركة السوق المالية السعودية «تداول»، لتطوير نظام رقابي يرفع من قدرة الأشخاص المرخص لهم في سوق المال على اكتشاف المخالفات.

وأبرزت الصحيفة تراجع قنوات «إم بي سي برو سبورت»، عن فكرة تشفير قنواتها الرياضية التي تنقل الدوري السعودي.

كما لفتت الصحف، إلى أن فريق «الهلال» بات بطلاً للشتاء بعد أن عاد مجدداً إلى صدارة دوري جميل للمحترفين مع نهاية الدور الأول بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الذي حسم 3 نقاط من رصيد فريق «الاتحاد» بسبب عدم تسوية قضية لاعب الفريق السابق الأرجنتيني «داميان أليخاندرو».

لقاءات ملكية

البداية مع صحيفة «عكاظ»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض الأحد، وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاستقبال بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها، إضافة إلى استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

كما استقبل خادم الحرمين الشريفين في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض أمس قائد الجيش الباكستاني الفريق أول «قمر جاويد باجوا»، والوفد المرافق له.

ورحب خادم الحرمين الشريفين بقائد الجيش الباكستاني في المملكة، فيما أبدى الفريق «جاويد» سعادته بزيارة المملكة، ولقائه خادم الحرمين الشريفين.

كما جرى خلال الاستقبال، استعراض مجالات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الشقيقين.

من جهة ثانية، بعث الملك «سلمان»، برقية عزاء ومواساة لملك الأردن «عبدالله الثاني بن الحسين»، إثر نبأ العمل الإرهابي على مركز للشرطة في مدينة الكرك.

كما بعث خادم الحرمين الشريفين برقية عزاء ومواساة لرئيس اليمن «عبدربه منصور هادي»، إثر نبأ العمل الإرهابي في مدينة عدن وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

فيما بحث الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات خاصة المجال الأمني منها لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

كما اجتمع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» في قصر اليمامة أمس، مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري».

وجرى خلال الاجتماع استعراض تطورات الأحداث الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

واجتمع أيضا ولي ولي العهد، في قصر اليمامة أمس، مع قائد الجيش الباكستاني الفريق أول «قمر جاويد باجوا».

وجرى خلال الاجتماع استعراض التعاون القائم بين المملكة وباكستان في المجالات العسكرية، ومكافحة الإرهاب، وسبل تطويره.

اكتتاب «أرامكو»

ولفتت صحيفة «المدينة»، إلى أن وفدًا من «بورصة طوكيو» سيزور المملكة، لطلب إدراج أسهم شركة «أرامكو» في البورصة اليابانية عام 2018.

فيما وصفت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، في تقريرها هذا التحرُّك بـ«النادر والاستثنائي»، من قبل «بورصة طوكيو».

وتعتزم المملكة إدراج 5% من أسهم «أرامكو» في 2018، من أجل المساعدة في تكوين أكبر صندوق استثماري عبر العالم بقيمة تريليوني دولار، تعادل 4 أضعاف قيمة شركة «آبل» العالمية للتكنولوجيا.

وأشار التقرير إلى سعي «بورصة طوكيو» لاستقطاب الشركات العالمية، بعد أن تراجع عددها هناك إلى 7 شركات فقط، مقابل 120 شركة في تسعينات القرن الماضي، نتيجة للتراجع الاقتصادي حاليًا.

وتوقع التقرير طرح «أرامكو» في سوق الأسهم السعودي وبورصتى نيويورك ولندن بصورة مبدئية.

ومن المتوقع أن تبدأ «أرامكو» في 2017 الإفصاح عن نفقاتها وميزانياتها التقديرية، تمهيدًا لتقدير الأصول، التي سيتم على أساسها طرح أسهمها على مستوى العالم.

كهرباء من الرياح

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى تسلم «أرامكو» السعودية، مؤخرًا باكورة توربينات للرياح طورتها شركة «جنرال إلكتريك»، إيذانًا ببدء العمل بها في يناير/ كانون الثاني المقبل.

ومن المقرر أن توفر توربينات الرياح، وهي من طراز «2.75 - 120»، الطاقة الكهربائية لمركز توزيع المنتجات البترولية التابع لشركة «أرامكو» في مدينة طريف، شمال غربي البلاد، على مدى 20 عامًا.

وكانت «أرامكو السعودية» طورت هذا المشروع التجريبي في مدينة طريف بالتعاون مع «جنرال إلكتريك» للبرهنة على جدوى استغلال طاقة الرياح في السعودية.

وأكدت «أرامكو» من خلال برنامجها لقياس الموارد الطبيعية الشاسعة، الذي بدأ عام 2012، امتلاك السعودية مصدرًا غير عادي للرياح، إن لم يكن الأفضل على مستوى المنطقة.

ووفق «أرامكو»، فستصبح طاقة الرياح مع مرور الوقت، مصدرًا رئيسًا للكهرباء في إطار البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي سيسخر طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوليد 9.5 غيغاواط في المملكة بحلول عام 2023.

ومن المقرر أن تصل ذروة توليد توربينات الرياح إلى 2.75 ميغاواط من الكهرباء، وهي كافية لتلبية احتياجات 250 وحدة سكنية من الطاقة.

وستكون توربينات الرياح بمجرد بدء تشغيلها التجريبي في شهر يناير/ كانون الثاني 2017 علامة في مدينة طريف، حيث سيبلغ ارتفاعها 145 مترًا، أما قطر الشفرات الدوارة للتوربينات فيتجاوز 120 مترًا.

وعمدت شركة «جنرال إلكتريك» إلى تطوير توربينات الرياح ونظام التحكم بها خصيصًا للحد من مستوى الضجيج الذي قد يصدر عن الشفرات الدوارة، التي تعادل سرعة أطرافها ثلث سرعة الصوت.

ومن المقرر أن تنقل توربينات الرياح، التي وصلت إلى ميناء الجبيل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في قافلة تضم 12 شاحنة تنطلق من الدمام باتجاه طريف، ويجري حاليًا العمل على بناء القواعد التي ستحمل التوربينات، ومن المتوقع تزويد مركز توزيع المنتجات البترولية العائد لـ«أرامكو» بأول شحنة كهربائية بمجرد الانتهاء من التشغيل التجريبي.

مكافحة المخدرات

ونقلت الصحيفة عن التقرير الوطني الثاني لظاهرة المخدرات في السعودية، كشفه ضبط 188.762 قضية خلال الفترة 1433هـ - 1437هـ، إلى جانب القبض على 245.103 متهمين خلال السنوات الخمس الماضية.

وأوضح التقرير أن الأجهزة الأمنية والجمركية استطاعت ضبط 367.8 مليون قرص من أقراص الكبتاجون، بالإضافة لضبط 198.89 طن من مخدر الحشيش خلال نفس الفترة.

ونقلت الصحيفة عن الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، حرص الحكومة، على مكافحة كل ما من شأنه أن يتسبب في أي ضرر للمواطن والمقيم ومن ذلك جهودها في مكافحة المخدرات.

وقال ولي العهد إن «التصدي لظاهرة المخدرات مسؤولية مشتركة تقع على كاهل الجميع أفراداً ومؤسسات حكومية وأهلية على حد سواء».

كما دعا الجميع «لتوحيد الجهود لتوعية المجتمع لما فيه وقايتهم من هذا الخطر».

ودشن «بن نايف» ثلاثة برامج إلكترونية هي أكاديمية نبراس للتدريب الإلكتروني، ونجوم نبراس الرياضي، وتطبيق نبراس.

بداية الشورى

فيما أبرزت صحيفة «الوطن»، بدء مجلس الشورى، اليوم، جلساته العامة لأعمال السنة الأولى من الدورة السابعة.

وسيخصص المجلس أعمال جلسته الأولى لتكوين اللجان المتخصصة وأعضائها، وتسمية رئيس كل لجنة ونائبه.

ولم يبدأ المجلس أعماله في دورته الجديدة بتقارير حكومية جديدة تواكب الدورة الجديدة، والتي حل خلالها أكثر من نصف أعضائه للمرة الأولى تحت القبة الشورية، حيث اشتمل جدول أعمال المجلس لهذا الأسبوع مناقشة تقارير قديمة منذ الدورة الماضية ومن بينها، تقرير هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1436/1435، وتقرير صندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1436/1435، وتقرير صندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1436/1435، وتقرير الهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1436/1435.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بشأن طلب الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إضافة عقوبة التشهير لمرتكبي مخالفات نظام السياحة ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وتقرير اللجنة المالية بشأن مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب المقدم من عضو المجلس السابق رئيس ديوان المراقبة العامة حاليا الدكتور حسام العنقري.

كما سيناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة للعام المالي 1436/1435.

ويستعرض المجلس في هذه الجلسة التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1436/1435.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لمجلس الشورى الدكتور «محمد المهنا»، أن عمل الدورة الجديدة يأتي استكمالا لعمل الدورات السابقة، مبينا أن عمل البرلمانات ومجالس الشورى يستمر في الدورات الجديدة دون تغيير، حيث يستكمل عمل المجلس في مناقشة التقارير والمقترحات السابقة.

تقرير نمطي

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى انتقاد لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في مجلس الشورى، التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1436-1437هـ، واعتبارها حجم القضايا التي تردها في التقرير إنجازاً لها، من دون توضيح وتحليل للقضايا أو مقارنة بالنسب بين الأعوام، أو التوعية التي قامت بها إزاء ذلك.

ووصفت اللجنة التقرير بأنه «نمطي»، وطالبت بتدريب منسوبي الهيئة وتوثيق خبراتهم في التقرير سواء السلبية أم الإيجابية للتطوير من أدائهم، كما طالبت الجهات الحكومية بالتعاون مع «الهيئة» لنشر التوعية في المجتمع.

وكشف التقرير السنوي لهيئة الأمر بالمعروف، أن عدد البلاغات بوحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية بلغ 4850 بلاغاً، منها 2176 قضية تمس حرمة الحياة الخاصة، ومنها 1372 قضية نشر للإباحية بالمواقع، و544 قضية تمس القيم الدينية، و223 قضية للاتجار بالجنس البشري، و135 للمساس بالآداب العامة، و14 قضية للاتجار بالمؤثرات العقلية، و10 قضايا قامت بأنشطة الميسر، وأحالت الهيئة 1152 منها للجهات ذات الاختصاص، كما ذكرت أن من إنجازاتها «تلقي وحدة مكافحة السحر والشعوذة 949 بلاغ ضبط، من بينها 25 ساحراً ومشعوذاً خلال عام، وأنها رصدت 2287 قضية ابتزاز».

من جانبها، قالت لجنة الشؤون الإسلامية إن التقرير جاء نمطياً في سرد الأرقام وفي عدد الوقوعات والوظائف والمراكز وتعداد الإنجازات، مع خلوه من التحليل والنسب، باستثناء مجال التقنية الذي شهد نوعاً من التطوير باستحداث نوع من الأنظمة والتطبيقات.

حركة الموانئ

ولفتت الصحيفة إلى تراجع حركة البضائع في الموانئ السعودية بنسبة 5%.

وأوضح الدكتور «نبيل العمودي»رئيس المؤسسة العامة للموانئ رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونياً «تبادل»، أن نظام إدارة مجتمع الموانئ الذي بدأ العمل به في الدمام يحل 4 مشكلات تعاني منها الموانئ في المملكة، ويحل مشكلات التخلص من التعاملات الورقية كلياً، وقياس مدى بقاء السفينة في الميناء، وسرعة إنجاز الإجراءات الحكومية، وزيادة وقياس مستوى الأداء للجهات الحكومية.

وأشار خلال تدشينه أمس، نظام إدارة مجتمع الموانئ، الذي تنفذه وتديره «تبادل» بالشراكة مع المؤسسة العامة للموانئ في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، إلى أن النظام الجديد يقدم 6 خدمات ويربط الجهات الخاصة مع الجهات الحكومية، التي تتجاوز 14 جهة مختلفة.

مسابقة اللغة العربية

كما أبرزت الصحيفة إعلان وزير التعليم «أحمد العيسى» تبني وزارته مسابقة لخدمة اللغة العربية وتعزيز انتشارها، وذلك خلال فعاليات اليوم العالمي للغة العربية.

ودشن «العيسى» أمس، المركز الوطني لتطوير تعليم العربية، الذي تضمن معارض فنية وورش عمل مصاحبة، إضافة إلى عروض مسرحية ومشاركة إدارات التعليم بالرياض ومكة المكرمة.

وأوضح خلال الافتتاح، أنه يوجد ما يزيد على ٦٠ مؤسسة في التعليم العالي لتعليم اللغة العربية والبحث فيها، إضافة إلى أن السياسة التعليمية في التعليم العام تعتمد اللغة العربية، ما يضمن الحفاظ على هويتها، مضيفاً أن احتفاء الوزارة هذا العام باليوم العالمي للغة العربية يأتي ضمن شعار «تعزيز انتشار اللغة العربية»، الذي حددته «يونيسكو» للاحتفالية.

منصة فرص استثمارية

ونقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن «ماهر جمال» رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة، طرحه إنشاء منصة إلكترونية لإطلاق الفرص الاستثمارية في مدن ومناطق المملكة بهدف تكامل أداء الغرف التجارية الصناعية في المملكة.

وقال إن غرفة مكة المكرمة جاهزة للمساهمة في أن تكون انطلاقا لهذه المنصة، داعيا إلى إيجاد رؤية منظمة لدخول الغرف التجارية في العمل الاستثماري، كون أنه من الأمور الحساسة التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة، مبديا تخوفه من ممارسة الغرف النشاط التجاري بدلاً عن التجار، خاصة أن بعضها ذو ملاءة مالية كبيرة.

جاء ذلك خلال أول لقاء يجمع نواب رؤساء مجالس إدارات 14 غرفة تجارية صناعية من مختلف المناطق في غرفة مكة المكرمة، أمس الأول، بحثوا خلاله تبادل الخبرات والأداء الأمثل للغرف السعودية وقطاعات الأعمال لتحقيق برنامج «التحول الوطني 2020» و«رؤية السعودية 2030».

وقال رئيس الغرفة: «يمكن للغرف أن تتجه للاستثمار في مناطق لا يقبل عليها رجال الأعمال، كما يمكن أن تكون مسؤولة عن حاضنات الأعمال أو المجالات الأخرى التي ربما لا تكون مجدية لرجال الأعمال، وهنا تستطيع الغرف التجارية أن تلعب دورها».

خصخصة الصحة

وكشفت الصحيفة، أن وزارة الصحة تتجه خلال الفترة المقبلة للبحث مع القطاع الخاص، إنشاء تحالفات استثمارية وتجهيز مستثمري القطاع لدخول السوق عبر مشاريع التخصيص المزمع تنفيذها في القطاع.

وقالت مصادر في وزارة الصحة، فضلت عدم ذكر اسمها، إن الوزارة تعتزم طرح تشغيل مستشفى في الرياض أمام القطاع الخاص خلال أيام، فيما سيتم البدء في تشغيله اعتبارا من عام 2017.

وأوضحت أن هذا المشروع سيتبعه طرح مشاريع أخرى ستطلق مرحلياً وبأحجام مختلفة للمستشفيات، إضافة إلى خدمات صحية متنوعة بين عامة وتخصصية في مناطق مختلفة خلال الفترة المقبلة.

صرف بدلات

فيما كشفت صحيفة «اليوم»، أن وزارة الصحة تعمل على وضع ترتيبات لحل اشكاليات صرف البدلات قبل تفاقمها واتجاه بعض أطرافها الى المحكمة الإدارية.

وأوضحت مصادر، أن الوزارة تسعى إلى تحديد ضوابط الصرف، وفق الانظمة واللوائح، وذلك لمنع الاجتهادات، وأيضا تحديد مستحقي صرف البدلات.

ويأتي هذا الإجراء في ظل ارتفاع عدد القضايا التي رفعها عدد من منسوبي ومنسوبات وزارة الصحة، ضد وزارتهم لصرف البدلات.

وعلمت الصحيفة أن عدد القضايا المرفوعة ضد وزارة الصحة لدى المحكمة الإدارية شهدت مؤخرا ارتفاعا ملحوظا، في حين أن الدفوعات التي ترد بها الوزارة على المدعين هي نفس الدفوعات في معظم القضايا المرفوعة.

وكانت وزارة الصحة، وجهت أخيرا بتشكيل لجنة مركزية لبدلات الكادر الصحي وذلك بهدف إعادة دراسة استحقاقات 3 بدلات من منسوبي الوزارة، على أن تقوم تلك اللجنة بالإشراف الدوري على لجان البدلات بالمديريات الصحية.

وتشمل البدلات التي ستقوم اللجنة بدراستها بدل الندرة وما يرد بخصوصها من معاملات من ديوان الوزارة والمديريات بالمناطق والمحافظات والمدن الطبية والمستشفيات المرجعية، كذلك دراسة استحقاق بدل التميز وبدل الإشراف.

معرض القهوة

وأبرزت الصحيفة احتضان مدينة الرياض، غدا ولمدة أربعة أيام، في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة في دورته الثالثة، بجملة من الفعاليات المختلفة، المتضمنة أنشطة تثقيفية وعلمية وتسويقية.

وتشهد الدورة الثالثة من هذا المعرض المتخصص الذي يعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، مشاركة شركات محلية وعالمية من تنزانيا وإندونيسيا بلغت أكثر من 130 جهة، وخبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا، عملت اللجنة المنظمة على استقطابهم، للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم المقدمة وعرض الفرص الاستثمارية في هذا المجال.

وبحسب إحصائيات وزارة التجارة، فإن مبيعات منتجات القهوة والشوكولاتة في المملكة بلغت هذا العام 700 مليون ريال، أي بزيادة 12% عن العام الماضي، فيما وصلت كمية إنتاج 30 مصنعاً متخصصا في إنتاج وصناعة الشوكولاتة، إلى 28 ألف طن، في حين يحتاج السوق ليصل لحد الاكتفاء إلى 45 ألف طن.

نظام رقابي رقمي

فيما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة «الجزيرة»، عن تنسيق بين هيئة سوق المال وشركة السوق المالية السعودية «تداول»، لتطوير نظام رقابي يرفع من قدرة الأشخاص المرخص لهم في سوق المال على اكتشاف المخالفات.

وتهدف الهيئة من هذه الخطوة، بحسب المصادر، إلى حماية للمستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية من الأعمال غير المشروعة أو التي تعد تضليلاً أو غشاً أو تدليساً، وذلك انطلاقاً من مسؤوليات الأشخاص المرخص لهم القانونية نحو سلوكيات عملائهم.

وتسعى الهيئة لتطوير قدرات الرقابة الذاتية لدى الأشخاص المرخص لهم من خلال توافر أنظمة رقابية متطورة كفيلة برفع مستوى الرقابة لديهم للحد من وقوع المخالفات أو اكتشافها مبكراً.

وأضافت المصادر: «تعمل الهيئة في سبيل رفع مستوى الالتزام بنظام السوق ولوائحه التنفيذية، على حفز الرقابة الذاتية لدى للأشخاص المرخص لهم من خلال تبني الهيئة لسياسات ردع تقوم على التشهير بمخالفات الأشخاص المرخص لهم».

تشفير دوري جميل

كما أبرزت الصحيفة تراجع قنوات «إم بي سي برو سبورت»، عن فكرة تشفير قنواتها الرياضية التي تنقل الدوري السعودي.

ولفتت مصالدر إلى أن مجموعة القنوات ستكتفى بوضع القنوات ذات تقنية (HD) في باقة خاصة يتم الحصول عليها عن طريق شراء جهاز رسيفر خاص وهو (قو بوكس).

في حين أن القنوات سيتم عرضها بالمجان بدون تقنية الـ(HD) على قمر عربسات.

وتبقى في عقد «إم بي سي» لحقوق الدوري السعودي حوالي ثمانية أعوام.

«الهلال» بطل الشتاء

فيما أبرزت صحيفة «الشرق»، أن فريق «الهلال» بات بطلاً للشتاء بعد أن عاد مجدداً إلى صدارة دوري جميل للمحترفين مع نهاية الدور الأول بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الذي حسم 3 نقاط من رصيد فريق «الاتحاد» بسبب عدم تسوية قضية لاعب الفريق السابق الأرجنتيني «داميان أليخاندرو».

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس، عن تلقيه خطاباً رسمياً من الاتحاد الدولي بشأن حسم 3 نقاط من رصيد فريق «الاتحاد» في دوري جميل للمحترفين، بسبب قضية اللاعب، مبينا أنه قام مباشرة بإبلاغ إدارة نادي «الاتحاد» بما تضمنه الخطاب لاتخاذ إجراءات الدفوعات المتعلقة بالقضية.