وزير خارجية قطر يبدأ زيارة رسمية لإثيوبيا مساء الإثنين

الاثنين 19 ديسمبر 2016 10:12 ص

يبدأ وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن»، مساء الإثنين، زيارة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة هي الاولى له للبلد الأفريقية منذ تعيينه بمنصبه في 27 يناير/كانون الثاني الماضي.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن مصدر إثيوبي مطلع قوله، إن «بن عبد الرحمن» سيلتقي خلال الزيارة مع الرئيس «ملاتو تشومي»، ورئيس الوزراء «هيلي ماريام ديسالي»، ووزير الخارجية «ورقني جبيوه».

وستتناول اللقاءات، بحسب المصدر، مع المسؤولين الإثيوبيين أحدث المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وبينها تطورات الأحداث فى اليمن والصومال والسودان وجنوب السودان، إضافة إلى العلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين، وفق المصدر ذاته.

تأتي زيارة المسؤول القطري، بعد أيام من زيارة قام بها «أحمد الخطيب» مستشار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» إلى أديس أبابا، زار فيها سد النهضة الإثيوبي، الذي تشكو مصر من أنه يهدد أمنها المائي، وهي الزيارة التي لاقت ردود أفعال غاضبة بين قطاعات مصرية غير رسمية.

ولم تصدر تعليقات من الجانب المصري الرسمي حول زيارة المسؤول السعودي، غير أن الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، توجه صباح أمس الأحد، إلى أوغندا (إحدى دول حوض النيل) لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، في زيارة لم يعلن عنها مسبقًا وجاءت بالتزامن بعد زيارة «الخطيب».

وأعلن التلفزيون الإثيوبي أمس عن تعاون معتزم مع الرياض في إنشاء السد، رغم التحخوف المصري من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن السد سيمثل نفعًا له خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررا على السودان ومصر (دول المصب).

ورجح مراقبون تصاعد التوتر في العلاقات الخليجية المصرية خلال الفترة المقبلة، لاسيما أن الوزن الاستراتيجي للدول النفطية قد تراجع لدى القاهرة بعد الاتفاق النووي الغربي مع إيران، وتوقيع «الكونغرس» قانون «جاستا»، وانهيار أسعار النفط، بشكل دفع مصر للبحث عن حلفاء جدد، ربما تتوفر لديهم كميات من «الرز» قادرة على انتشال الاقتصاد المصري من أزمته.

ويرى محللون أن حكام الخليج تخلوا عن «السيسي» الذي لم ترضيهم بوصلته أو عدم تحديد بوصلته بتعبير أدق، لذلك من الطبيعي أن تتوقف مساعدات مالية أو منتجات بترولية كانت تأتي في وقت ما من الرياض للقاهرة، خصوصا في ظل حكم براجماتي يمثله الملك «سلمان بن عبد العزيز».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية