مشروع قطري بدعم دولي لمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 03:12 ص

أفادت قناة «الجزيرة» الفضائية، إن قطر تقدمت بدعم عربي وغربي، بمشروع دولي لمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا.

وأشارت إلى أنه من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع القرار خلال الأسبوع الجاري.

وأوضحت أن مشروع القرار يتضمن إنشاء آلية دولية محايدة لمحاكمة مجرمي الحرب بسوريا.

والاثنين، تبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بشأن نشر مراقبين أمميين في مدينة حلب السورية لمتابعة إجلاء باقي المسلحين والمدنيين من المدينة.

وينص مشروع القرار، الذي صوتت لصالحه جميع الدول الأعضاء في المجلس، ومن بينها روسيا، والذي أعطي الرقم 2328، على أن يهيئ الأمين العام للأمم المتحدة ظروفا ملائمة، بما في ذلك عن طريق إجراء مشاورات مع الأطراف المعنية، لضمان مراقبة ممثلين عن الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى حالة المدنيين، والمراعاة التامة للقانون الإنساني الدولي في المناطق الشرقية من مدينة حلب. 

ويشدد القرار على ضرورة أن تمنح جميع أطراف النزاع في سوريا للمراقبين الدوليين، إمكانية الوصول الآمن ومن دون أي عراقيل إلى المدينة لمراقبة الوضع هناك، وأن تعد ظروفا ملائمة لإيصال المساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بالمدينة.

وبدأت مجددا في وقت متأخر من ليل الأحد، عملية إخلاء أحياء حلب المحاصرة بعد توقفها لأكثر من يوم جراء عرقلتها من قبل الميليشيات الموالية للنظام.

ويتعرض أهالي مدينة حلب، لعمليات إبادة جماعية وانتهاكات، على أيدي قوات النظام السوري المدعوم من روسيا وإيران وميليشيا «حزب الله» اللبناني.

 

  كلمات مفتاحية

قطر الأمم المتحدة مجرمي الحرب محاكمة دولية سوريا