محققون روس إلى تركيا لمتابعة اغتيال سفير موسكو لدى أنقرة

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 07:12 ص

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية «دميتري بيسكوف»، اليوم الثلاثاء، توجه فريق روسي يتكون من 18 موظفا من الخارجية ومكتب التحقيقات والأجهزة الخاصة إلى تركيا، للتحقيق في حادث اغتيال السفير الروسي لدى أنقرة «آندريه كارلوف».

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» قد اتفق مع نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، أمس الإثنين، على إرسال موسكو في أقرب وقت مجموعة للتحقيق في اغتيال السفير.

يذكر أن السفير الروسي لدى أنقرة تعرض، أمس الإثنين، إلى حادث اغتيال خلال وجوده في مبنى متحف الفن الحديث في أنقرة أثناء افتتاح معرض صور.

وتمكنت قوات الأمن التركية من القضاء على المهاجم، الذي ذكرت أنه يدعى «مولود ميرت ألطنطاش»، وهو عنصر من القوة الخاصة في شرطة العاصمة التركية.

في السياق ذاته، استدعت السلطات التركية، عددا من أقارب منفذ الهجوم الذي أسفر أمس الإثنين عن مقتل السفير الروسي لدى أنقرة، لاستجوابهم بشأن الهجوم ومنفذه.

وكانت لقطات مصورة، أمس الإثنين، أظهرت  منفذ الهجوم وهو يطلق النار على «كارلوف» بينما كان يلقي كلمة في معرض فني روسي بعنوان «روسيا في عيون الأتراك»، وسقط السفير على الأرض ونقل بعد ذلك في حالة حرجة إلى مستشفى في أنقرة، ليعلن وفاته لاحقا.

وقالت وكالة «أسوشيتد برس» نقلا عن مصور كان داخل القاعة أن المهاجم أطلق 8 رصاصات على كارلوف، ثم أعلن بالتركية أنه نفذ الهجوم انتقاما لأهالي مدينة حلب، في إشارة إلى مشاركة روسيا في الحملة العسكرية التي انتهت بتهجير عشرات الآلاف من أحياء حلب الشرقية، فضلا عن قتل آلاف المدنيين.

وعقب الهجوم، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن اغتيال السفير الروسي هدفه عرقلة تطبيع العلاقات بين أنقرة وموسكو، وهو الأمر الذي لن ينجح فيه أحد.

وأضاف «أردوغان»، في سياق حديثه عن الاتصال الهاتفي الذي جرى بينه ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، أن «الطرف الروسي طلب المشاركة في التحقيق في الحادث وقد وافقنا».

وتابع: «لن ينجح أحد في عرقلة العلاقات بين تركيا وروسيا، وبعملية الاغتيال الغادرة للسفير الروسي في أنقرة».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

اغتيال السفير الروسي روسيا تركيا محققون