الصليب الأحمر الدولي: إجلاء 25 ألف شخص من شرق حلب منذ الخميس

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 08:12 ص

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الثلاثاء أن المحاصرين الذين تم إجلاؤهم من مدينة حلب السورية بلغ 25 ألفا منذ بدء عملية إخراج المدنيين والمقاتلين الخميس، وفق ما ذكرت متحدثة لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وقالت المتحدثة باسم اللجنة «إنجي صدقي» «أجلينا أمس (الاثنين) 15 ألف شخص من شرق حلب. ومع احتساب الذين تم إجلاؤهم الخميس يصبح الإجمالي 25 ألفا»، مشيرة إلى أن الآلاف ينتظرون إخراجهم من آخر جيب تحت سيطرة المعارضة.

في السياق ذاته، أفاد بيان صدر، اليوم الثلاثاء، عن المديرية العامة للصحافة والنشر والإعلام التابعة لرئاسة الوزراء التركية إن 148 مدنيًا مصابا بجروح بليغة وصلوا إلى ولاية هطاي التركية جنوبي البلاد، بعد إجلائهم من الأحياء الشرقية لمدينة حلب المحاصرة.

وأوضح البيان أن 148 مدينًا بينهم 58 طفلاً، حالتهم حرجة في مدينة إدلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة، تم نقلهم إلى تركيا، بعد أن أجلوا من حلب.

وأكد أن المصابين نقلوا بسيارات إسعاف عبر معبر جيلفا غوزو التركي، المقابل لمعبر باب الهوى من الجانب السوري.

ولفت إلى إنهاء علاج 13 أشخاص وخروجهم من المستشفى، ونقل 64 آخرين لمستشفيات مختلفة خارج هطاي.

واستدرك البيان أن 8 أشخاص فقدوا حياتهم رغم جميع المحاولات الطبية لإنقاذهم بسبب إصاباتهم البليغة.

كما أشار البيان إلى انتظار 10 سيارات إسعاف في الحدود التركية - السورية، وجاهزية 48 شخصا من الطاقم الطبي، بهدف استقبال المصابين ونقلهم إلى تركيا.

وفي 15 ديسمبر/كانون أول الماضي بدأت عملية إجلاء سكان أحياء حلب الشرقية المحاصرة، إلا أنها واجهت عراقيل، تبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات بشأنها، الأمر الذي عطل العملية مرارا.

وفي ساعة متأخرة من مساء الأحد، استؤنفت عملية الإجلاء بموجب اتفاق جديد بين المعارضة السورية والميليشيات الشيعية الموالية للنظام برعاية تركية روسية، يشمل بلدات مضايا والزبداني بريف دمشق (تحاصرهما ميليشيات حليفة للنظام) وكفريا والفوعة بمحافظة إدلب (تحاصرهما المعارضة).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا حلب إجلاء المدنيين