«أردوغان»: اتفقنا مع روسيا على مواصلة التعاون بما يشمل سوريا رغم اغتيال السفير

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 12:12 م

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الثلاثاء، أنه اتفق مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» على مواصلة التعاون بينهما بما يشمل الملف السوري رغم اغتيال السفير الروسي في أنقرة مساء الاثنين.

وقال «أردوغان» في خطاب ألقاه خلال تدشين النفق الأول تحت مضيق البوسفور في اسطنبول نقلته وكالات الأنباء «نشاطر الرئيس بوتين وجهة نظره بأن تعاوننا مع روسيا في مختلف المجالات وخصوصا حول سوريا، يجب ألا يتعرقل بسبب هذا الهجوم»

من جانبه، قال «ديميتري بيسكوف»، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن اغتيال «أندريه كارلوف، سفير بلاده لدى تركيا، يهدف لعرقلة عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة وموسكو، والجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به «بيسكوف» الثلاثاء، في العاصمة الروسية موسكو، أوضح فيه أن التحقيقات ستكشف عن الجهات التي تقف وراء اغتيال السفير الروسي.

وأضاف «الخبراء الروس في أنقرة، وأمس اتفق رئيسا البلدين على تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في الهجوم، لنكن صبورين وننتظر إتمام الخبراء تحقيقاتهم».

من جانبها، أكدت «فالنتينا ماتفيينكو»، رئيس مجلس الاتحاد الروسي، ضرورة سعي قوات الأمن التركية والخبراء الروس للكشف عن المسؤولين عن الهجوم، واستخدام كافة الصلاحيات المتاحة، مشددة على أن القضية مسألة كرامة.

وقالت إن اغتيال «كارلوف»، «هجوم استفزازي مخطط له، ضد تطبيع علاقات تركيا مع روسيا».

والاثنين، قال «أردوغان»، إنه اتفق مع نظيره الروسي في اتصال هاتفي،على تشكيل لجنة تحقيق مشتركة حول حادثة مقتل السفير الروسي.

وتعرض السفير الروسي «أندريه كارلوف»، مساء الاثنين، إلى هجوم مسلح أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور تمّ تنظيمه بالتعاون بين السفارة الروسية وبلدية جانقايا في العاصمة التركية أنقرة؛ ما أدى لمقتله.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا مقتل السفير الروسي