الكويتيون المحتجزون في إيران يصلون إلى أرض الوطن

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 03:12 ص

وصل اليوم الثلاثاء على متن طائرة الخطوط الجوية الكويتية، المواطنون الأربعة المحتجزون في إيران إلى أرض الوطن، بحسب صحيفة الوطن الكويتية.

وتداول نشطاء على تويتر صورة للمواطنين الـ 4 وهم على متن الطائرة.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجار الله» أكد الاثنين أن وزارة الخارجية تلقت إخطارا يفيد بإطلاق سراح المواطنين الأربعة المحتجزين في منطقة الأحواز.

يأتي ذلك في الوقت الذي يزداد فيه التوتر بين البلدين جراء تباين وجهتي النظر حيال بعض الملفات الإقليمية، وبخاصة إزاء الملفين السوري واليمني.

ومنطقة «الأحواز»، التي جرى فيها اعتقال المواطنين الكويتيين الأربعة، هي عبارة عن إقليم يقع في شمال غربي إيران، وتقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

وتخوض جماعات معارضة من الإقليم كفاحا لاستقلال الإقليم، بينما تتهم إيران بعض دول الخليج بدعم هذه الجماعات لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.

ويُخشى أن يكون اعتقال المواطنين الكويتيين على صلة بقضية الأحواز؛ خاصة أن طهران سبق أن اتهمت الكويت بدعم المعارضة الأحوازية.

ففي 3 مايو/أيار الماضي، استضافت الكويت ندوة عن القضية الأحوازية بعنوان «أحواز العرب في كويت العرب» استضافها الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب «دوخي الحصبان»، حيث شهدت مشاركة عدد من الناشطين والشخصيات السياسية بينهم النائب السابق «علي الدقباسي» و«بدر الداهوم»، كما شهدت حضور السفير السعودي لدى الكويت «عبدالعزيز الفايز».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران العلاقات الكويتية الإيرانية الأحواز