تحويل مدارس «كولن» بالغابون إلى وقف للمعارف التركي

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 05:12 ص

وقعت تركيا، مع جمهورية الغابون، اتفاقا يقضي بتحويل كافة المدارس التابعة لتنظيم «عبد الله كولن»، إلى وقف المعارف التركي.

ونقلت «الأناضول»، عن وزير المعارف التركي «حسن يافوز»، قوله إنهم وقعوا مع الحكومة الغابونية اتفاقا يقضي بتحويل إدارة كافة مدراس جماعة «كولن» إلى وقف المعارف.

وأشار «يافوز» إلى أن أنه مع تحويل إدراة المدارس إلى وقف المعارف، فإن ستعود إلى وظيفتها التي أقيمت لأجلها من بجهود الشعب التركي، مؤكدا أن هذه «الخطوة ستساهم تعزيز علاقات الصداقة بين تركيا والغابون».

ومنذ الانقلاب الفاشل، الذي وقع في تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي، تطارد أنقرة مدارس «كولن» خارج تركيا لتفكيكها، بعد أن اتهامات بارتباطه بالعسكريين المتورطين في الانقلاب، وهو ما نجحت فيه مع العديد من الدول الأفريقية والآسيوية، التي حوّلت المدارس التابعة لتنظيم «كولن» إلى مؤسسات تعمل تحت بنية الدولة التابعة لها.

فيما عملت دول أخرى إلى إغلاق المدارس بشكل تام، وبعضها حوّلتها إلى مؤسسات وضعتها تحت إشراف الدولة التركية، وذلك تعبيرا عن دعمهم للحكومة التركية ضد محاولة الانقلاب.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ ما أجبر الآليات العسكرية للانقلابيين على الانسحاب، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

 

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مدارس كولن الوقف تركيا المعارف الغابون