الاحتلال يصطاد في الماء العكر.. «نتنياهو» يدعو لاستقبال جرحى حلب

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 06:12 ص

في محاولة للاصطياد بالماء العكر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتانياهو» إنه يبحث استقبال جرحى مدنيين من مدينة حلب السورية في (إسرائيل) لتلقي العلاج.

ونقلت «أ ف ب» عن «نتانياهو» قوله، الثلاثاء، في حفل استقبال نهاية العام لوسائل الإعلام الأجنبية: «لقد طلبت من وزارة الخارجية بحث سبل توسيع مساعدتنا الطبية للضحايا المدنيين في المأساة السورية، وتحديداً في حلب».

وأضاف «نتانياهو»: «نحن مستعدون لاستقبال جرحى من النساء والأطفال، وأيضا من الرجال إذا لم يكونوا مقاتلين (...)».

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن «الاستعداد لإحضار أولئك إلى (إسرائيل)، والاعتناء بهم في مستشفياتنا كما فعلنا مع الآلاف من المدنيين السوريين».

وتابع: «نبحث سبل القيام بذلك.. الأمر قيد الدرس فيما نتكلم».

وبحسب زعم الجيش الإسرائيلي، عولج أكثر من ألفي سوري، حتى الآن، في المستشفيات الإسرائيلية منذ العام 2013.

ويدخل الجرحى السوريين إلى (إسرائيل) عن طريق هضبة الجولان، التي تسيطر (إسرائيل) على حوالي 1200 كلم مربع منها منذ حرب يونيو/ حزيران من عام 1967.

وكانت (إسرائيل) قد أعلنت ضمها في 1981 من دون أن يعترف المجتمع الدولي بذلك، ولا تزال حوالي 510 كم مربع مربعة من هضبة الجولان تحت سيادة نظام «بشار الأسد».

وأمس، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» عبر «تويتر» إنه تم «إجلاء 37500 شخص في المجمل من مدينة حلب السورية حتى الآن، وإن الهدف هو استكمال كل عمليات الإجلاء بحلول الأربعاء».

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن المحاصرين الذين تم إجلاؤهم من مدينة حلب بلغ 25 ألفا منذ بدء عملية إخراج المدنيين والمقاتلين الخميس، مشيرة إلى أن الآلاف ينتظرون إخراجهم من آخر جيب تحت سيطرة المعارضة.

وفي 15 ديسمبر/ كانون أول الماضي بدأت عملية إجلاء سكان أحياء حلب الشرقية المحاصرة، إلا أنها واجهت عراقيل، تبادل النظام السوري والمعارضة الاتهامات بشأنها، الأمر الذي عطل العملية مرارا.

  كلمات مفتاحية

نتانياهو إسرائليـ جرحى سوريا حلب الجولان

اليأس يدفع مصابين سوريين طلب العون من (إسرائيل): «الأسد» عدونا جميعا