«شكري» يبحث مع «بن علوي» و«قرقاش» الأوضاع الإقليمية في المنطقة

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 07:12 ص

استقبل وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، مساء أمس الثلاثاء، كلا من مسؤول الشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوى»، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش».

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار «أحمد أبو زيد» بحسب وزارة الخارجية المصرية، بأن الوزير العماني أكد خلال اللقاء على دعم سلطنة عمان الكامل لمصر والرئيس «عبدالفتاح السيسي» في إطار العلاقات التي تربط البلدين، مشددا على قدرة مصر على تجاوز كافة التحديات الراهنة، ومعربا عن حرص سلطنة عمان على دفع العلاقات الثنائية قدما في شتى المجالات بما يحقق تطلعات الشعبين المصري والعماني.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تناول سبل التعامل مع الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية، خاصة الأزمتين اليمنية والسورية، بالإضافة إلى القضية الليبية، حيث أكد الجانبان على أهمية التسوية السياسية لتلك الأزمات حفاظا على مقدرات الشعوب ووحدة وسيادة الدول العربية وسلامة أراضيها.

من جانبه، قام «بن علوي» باطلاع نظيره المصري على أهم مستجدات الأوضاع في اليمن، والجهود المبذولة من قبل سلطنة عمان للوساطة بين الأطراف اليمنية بهدف التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في اليمن.

وقال «أبو زيد»، إن لقاء وزيري خارجية مصر وسلطنة عمان تطرق بشكل مستفيض إلى تقييم المخاطر التي يتعرض لها الأمن القومي العربي، حيث شدد الجانبان على ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة كافة المحاولات التي تستهدف النيل من أمن واستقرار الدول العربية.

وأكد «شكري» في هذا الصدد على أن رؤية مصر للأمن القومي العربي رؤية شاملة ولا تتجزأ، وتتعامل مع كافة التحديات الراهنة، بما في ذلك التحديات المرتبطة بأمن منطقة الخليج العربي، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

من جهة أخرى، استقبل «شكري» وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، الذي يزور مصر حاليا في إطار مشاركته في الاجتماع الوزاري بين الدول العربية و«الاتحاد الأوروبي».

وصرح المستشار «أبو زيد» المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن «شكري» أشاد خلال اللقاء بعمق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين، مؤكدا حرص مصر على تنمية هذه العلاقات بشكل مستمر وتطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبين المصري والإماراتي.

من جانبه، أكد «قرقاش» على حرص بلاده على التشاور والتنسيق مع مصر بشكل مستمر، والتعاون معها سواء على المستوى الثنائي من أجل تطوير العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين أو على الصعيد الإقليمي للتباحث بشأن الأزمات التي تعاني منها المنطقة وأفضل السبل للتعامل معها وتسويتها.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء شهد تباحثا بشأن مجمل الأوضاع الإقليمية في المنطقة، وما تشهده من أزمات وتوتر واضطراب طال مؤسسات الدول وكياناتها واستهدف مقدرات شعوبها خاصة في سوريا وليبيا واليمن، حيث أكد الجانبان على أهمية التسوية السياسية لتلك الأزمات حقنا لدماء المواطنين الأبرياء وحفاظا على مقدرات الشعوب وصونا للسلامة الإقليمية للدول العربية.

وفي ذات السياق، أطلع «شكري» الوزير الإماراتي على نتائج اتصالاته ومقابلاته خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، وتبادل الطرفان التقييم بشأن مستقبل العلاقات العربية مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وأهم ما تمخض عن لقاء القاهرة الأخير مع الشخصيات الليبية المؤثرة من أفكار ومقترحات، مشددا على ضرورة إتاحة الفرصة للشعب الليبي لتحديد أولوياته واختياراته دون أي تدخل خارجي.

واستعرض «شكري» رؤية مصر فيما يتعلق بسبل استئناف عملية المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والجهود التي تقوم بها مصر من أجل تشجيع الجانبين على العودة إلى المفاوضات، مؤكدا التزام مصر الراسخ وثبات موقفها إزاء دعم طموحات أبناء الشعب الفلسطيني.

واختتم «أبو زيد» تصريحاته بالإشارة إلى أن الوزيرين توافقت رؤيتهما حول أهمية تعزيز التعاون والتنسيق من أجل حماية الأمن القومي العربي، وتكثيف جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، ومواجهة محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات سلطنة عمان مصر يوسف بن علوي أنور قرقاش سامح شكري سوريا اليمن ليبيا