وقف برنامج «إبراهيم عيسى» وفسخ تعاقده بعد هجومه على البرلمان

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 07:12 ص

أوقفت فضائية «القاهرة والناس» المصرية الخاصة، برنامج الإعلامي الشهير «إبراهيم عيسى»، وسط أنباء عن فسخ التعاقد معه.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة «بوابة القاهرة»، إن برنامج «عيسى» سيذاع اليوم، في موعده بحلقة مسجلة، وذلك لليوم الثاني على التوالي، حتى يتم النظر في أمره.

وكانت القناة أذاعت أمس حلقة مسجلة من البرنامج الذي اعتاد أن يظهر فيه «عيسى» على الهواء مباشرة.

وأشارت المصادر إلى أن اتجاها لفسخ التعاقد بين القناة والإعلامي المثيل للجدل، خلال الفترة المقبلة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، شائعات عن أنه تم منع برنامج «عيسى»، على خلفية حديثه عن إقرار قانون بناء الكنائس.

كما قال «عيسى» في برنامجه إن «نواب البرلمان اتخذوا من واقعة تفجير الكنيسة البطرسية، ذريعة لتعديل الدستور من أجل إطالة مدة حكم رئيس الجمهورية».

وشن مجلس النواب، في جلسته الإثنين، هجوما حادا على «عيسى»، حيث قال رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال»، إن «ما يردده الإعلامي إبراهيم عيسى، في برنامجه، عن مجلس النواب يعد جريمة تحريض على العنف»، مضيفا أن «ما يقوله ليس جنحة، ولكنه جناية، ولن تمر هذه التفاهات مرور الكرام»، بحسب صحيفة «الشروق».

وطالب رئيس المجلس، المستشار «مجدي العجاتي»، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بمراجعة الحلقة الخاصة التي أذاعها «عيسى»، المتعلقة بإقرار قانون بناء الكنائس، واصفا إياها بأنها «فتنة»؛ حيث قال الأخير: إن «هناك نصا يحظر على الأقباط رفع الصلبان على الكنائس»، وهذا النص لم يرد في 14 مسودة لمشروع القانون، في حين أن الهيئة العامة للاستثمار لم تتخذ إجراء بهذا الصدد.

وقال «عبد العال»، إن «هذا الإعلامى يريد أن يشعل فتنة، ويهدم الدولة، وأن الهيئة العامة للاستثمار لا يمكن أن يمنعها الدستور أو القانون من القيام بدورها؛ حيث إنها ظلت متفرجة».

ومن جانبه، قال «العجاتي»، إن الحكومة تدين ما حدث، ولكن مواجهة هذا الأمر ليس لدى الهيئة العامة للاستثمار أو وزيرة الاستثمار؛ حيث إن الموضوع متعلق بالمنطقة الحرة، وهو مارد عليه رئيس المجلس، بأن «المنطقة الحرة لها قانون يحكم عملها».

وأكد أن ما يقرره المجلس ستلتزم الحكومة به، وعليها أن تتخذ موقفا إيجابيا يحقق ما تحدث به رئيس المجلس، ولا أحد يمكنه المزايدة على المجلس حامي الحريات والصحافة، مشددًا على أن ما ستتخذه الحكومة سيلقى قبولا من المجلس.

فيما نقلت صحيفة «الأهرام» عن النائب «مصطفى بكرى» قوله إن «البرلمان لا يمكن أن يقف أمام حرية التعبير، ولكن هناك فرقا كبيرا بين حق الانتقاد والتشكيك»، مشيرا إلى أن «ما يتم تداوله عبر برنامج عيسى هدفه إثارة الرأي العام».

وأضاف «بكري»، أن «البرلمان المصري مؤسسة تعبر عن الشعب المصري ولا بد أن نكون حريصين عليها، ولكن الإعلامي إبراهيم عيسى قال إن البرلمان يسعى لتعديل مدة الرئيس، وقال بالحرف إننا (نصابين وأفاقين)، وإن عبد العال يفتقد للسياسة».

فيما انتقد «أسامة هيكل» رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أداء «عيسى»، وقال إن «عيسى، حدثت منه مجموعة من الخروقات للقواعد الإعلامية، خلال الحلقات الأخيرة من برنامجه».

وأضاف: «أنا لست ضد النقد، بل على العكس فلابد منه؛ لكي يستفيد المسؤول، لكني ضد تكرار انتهاك القواعد الإعلامية».

في الوقت الذي كشف الخبير الاقتصادي «هاني توفيق»، عن وقف البث الحي لبرنامج «عيسى»، وكتب عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك»: «عيب جداً عندما يُلغى البث الحى لبرنامج إبراهيم عيسى إعتباراً من اليوم (عرفت ذلك الآن حيث كنت مدعواً بها للحديث عن بعض القضايا الاقتصادية فى حلقة الغد)».

وأضاف: «وعندما يلغى معرض لومارشيه الذى ينظمه طارق نور مالك القناة، قبل عدة أيام من موعده بحجة أمنية خائبة لم تقنع أحداً، فهذا يعنى ببساطة ووضوح أن البرلمان قد نجح فى قرص ودن إبراهيم عيسى وصاحب القناة إللى مشغلاه لتجاوزه في الكلام».

وتابع: «أنا شخصياً لست موافقاً على كل ما يقوله عيسى في برامجه، وعندي تحفظات على الكثير مما يذهب إليه في تحليلاته، ولكني بالتأكيد أرفض هذا الاسلوب البلدى والمستهلك فى التعامل مع أصحاب الرأى الآخر».

فيما تساءل «هيثم الحريري» عضو البرلمان، عن سبب إلغاء المعرض، الذي يقام سنويا، وقال في تدوينة له على «فيسبوك»: «هل الأمر له علاقة بأبعاد سياسية؟».

يشار إلى أن هيئة المعارض التابعة لوزارة التجارة والصناعة، قررت إلغاء معرض «لو مارشيه» الذي يرعاه «طارق نور» مالك القناة التي تبث برنامج «عيسى»، الذى كان مقررا إقامته غدًا الخميس بأرض المعارض، مما أدى لحالة غضب بين منتجى الأثاث العارضين، نتيجة للخسائر الفادحة التي سيتكبدونها.

  كلمات مفتاحية

إبراهيم عيسى البرلمان لو مارشيه طارق نور القاهرة والناس مصطفى بكري