موسكو: من المهم مشاركة السعودية وتركيا في تسوية الأزمة السورية

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 04:12 ص

دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، «فيتالي تشوركين»، السعودية، للانضمام إلى الجهود التي تبذلها موسكو وطهران وأنقرة في مجال تسوية الأزمة السورية.

وقال «تشوركين»، خلال مقابلة تليفزيونية مع قناة «روسيا-24»، اليوم الأربعاء، تعليقا على البيان الروسي التركي الإيراني المشترك، الذي صدر أمس الثلاثاء، نتيجة الاجتماع بين وزراء الخارجية والدفاع للدول الـ3 في موسكو، والخاص بسبل تسوية الأزمة السورية، إنه «من المهم للغاية أن هذا البيان يتضمن دعوة الدول الأخرى، التي تتمتع بالنفوذ على الأرض، للانضمام إلى بذل مثل هذه الجهود».

وطالب المندوب الروسي، السعودية، بالعمل في هذا الاتجاه، بحسب «روسيا اليوم».

كما أكد المندوب الروسي أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، نسق مع فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، «دونالد ترامب»، موعد المفاوضات السورية.

وأوضح «تشوركين»، أن المفاوضات ستجري على الأرجح، في 8 فبراير/ شباط من العام القادم.

وقال تشوركين في هذا السياق، ردا على سؤال حول دوافع دي ميستورا تحديد هذا الموعد لإجراء المفاوضات: «بدا لي اختيار موعد 8 فبراير/شباط أمرا مثيرا للاهتمام، ويتوافق هذا الموعد مع مرور أسبوعين ونصف على دخول دونالد ترامب البيت الأبيض، لكنني أعرف دي ميستورا جيدا، وأنا على قناعة بأنه قام بذلك، بعد أن تمكن من الاتصال بأعضاء فريق ترامب، ونسق هذا الموعد».    

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيتالي تشوركين السعودية روسيا بشار الأسد الأزمة السورية