فيديو.. اشتباك بالأيدي بين الحرس الرئاسي لـ«السيسي» وحرس «موسيفيني»

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 04:12 ص

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، فيديو يظهر لحظات الاشتباك بالأيدي بين الحرس الرئاسي للرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، وحرس الرئيس اﻷوغندي «يوري موسيفيني»، قبيل القمة المصرية الأوغندية التي عقدت الأحد الماضي.

وأظهر الفيديو الذي لم تعلق عليه السلطات المصرية إلى الآن، حرس «موسيفيني» وهو يمنع بالقوة الحراسة المرافقة لـ«السيسي» من دخول قاعة الاجتماعات بين الرئيسين.

وانتهى الاشتباك بمنع حرس «السيسي» من الدخول، وسط ذهول الحضور، وارتباك بين أفراد الأمن من الجانبين، محققا أي الفيديو نحو مليون مشاهدة، بعد ساعات فقط من تداوله.

وكتبت الإعلامية بقناة «الجزيرة»، «خديجة بن قنة»، في تدوينة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تقول «معركة بالأيدي بين حرس الرئيس السيسي وحرس الرئيس اﻷوغندي موسيفيني.. الحرس الأوغندي يستعمل السلاح ويهدد حرس السيسى ويمنعهم من الدخول.. واللواء عباس كامل مدير مكتب السيسي يتفرج من وراء المشهد»، وفق تدوينتها.

وأنهى «السيسي»، مباحثاته مع نظيره الأوغندي «يوري موسيفيني»، الأحد الماضي، حول مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر الأبيض المتوسط.

وجاءت زيارة «السيسي» المفاجئة والتي لم تتخطى يوما واحدا، لأوغندا، غداة إعلان عن زيارة مسؤول سعودي بارز لسد النهضة الذي تتخوف مصر من تأثيره على حصتها المائية، وسط توتر معلن بين القاهرة والرياض.

وخلال المباحثات المصرية الأوغندية بقصر الرئاسة بـ« كمبالا»، أكد السيسي «حرص مصر على تفعيل عمل لجنة مشتركة بين البلدين وعقدها في أقرب فرصة، وإقامة مزيد من المشروعات التنموية المشتركة، وخاصةً في قطاعات الطاقة، وإدارة الموارد المائية والري، والزراعة والثروة الحيوانية»، وفق بيان للرئاسة المصرية.

ومشروع الربط بين بحيرة فيكتوريا (أكبر بحيرات إفريقيا/ تقع وسطها) والبحر المتوسط عبر نهر النيل، تم الإعلان عنه في 2015، من جانب القاهرة؛ لتعظيم استفادتها من النهر حيث يتيح الممر سهولة فى نقل البضائع والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية بين دول حوض النيل (11 دولة).

  كلمات مفتاحية

عبد الفتاح السيسي يوري موسيفيني خديجة بن قنة أوغندا مصر