واشنطن تنفي استخدام حزب الله مدرعات أمريكية في سوريا

الخميس 22 ديسمبر 2016 03:12 ص

نفت واشنطن الأربعاء ما زعمه مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى من أن حزب الله استخدم في معاركه في سوريا ناقلات جند مدرعة قدمتها الولايات المتحدة إلى الجيش اللبناني.

وكان مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى قد قال للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته إن (إسرائيل) تعرفت على ناقلات الجنود المدرعة وهي تلك التي قدمتها الولايات المتحدة إلى لبنان.

وأضاف المسؤول «لقد نقلت إسرائيل للولايات المتحدة قبل عدة أسابيع هذه المعلومات»، دون أن يحدد عدد الناقلات المدرعة المتهم حزب الله باستخدامها.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن ناقلات الجند المدرعة ربما سلمها الجيش اللبناني لحزب الله كجزء من صفقة، مؤكدا أن الحزب شدد قبضته على المؤسسات اللبنانية المركزية.

وفي الأسابيع الأخيرة الماضية أظهرت لقطات مصورة على صفحات التواصل الاجتماعي صورا لعرض عسكري لقوات حزب الله في بلدة القصير، وفي هذا العرض يمكن رؤية دبابات ومركبات مدرعة ومدفعية مضادة للطائرات يرفرف عليهم علم الحزب الأصفر.

وفي الشهر الماضي، قالت واشنطن «سنشعر بقلق بالغ، إذا كانت المعدات العسكرية التي زودنا بها الجيش اللبناني قد وصلت لحزب الله».

ونفى حينها الجيش اللبناني أن تكون هذه المعدات العسكرية التي ظهرت بالصور من معداته.

والأربعاء، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «جون كيربي» إنه «بعد المزاعم التي صدرت في نوفمبر/تشرين ثاني أجرت في حينه وزارة الدفاع تحقيقا بنيويا للعربات المدرعة ذات الصلة خلصت نتيجته إلى أن مصدر هذه العربات ليس الجيش اللبناني. وتقييمنا لا يزال على حاله».

وأضاف «كما سبق لنا وأن قلنا عندما أثيرت هذه المسألة للمرة الأولى فإن الجيش اللبناني أعلن على الملأ أن العربات التي ظهرت صورها على الإنترنت لم تكن يوما على قائمة معداته».

وشدد «كيربي» على أن الجيش اللبناني «يحترم شروط مراقبة الاستخدام النهائي للمعدات ويحافظ على سجل مثالي في ما خص المعدات الأمريكية وهو يبقي شريكا قيما في مكافحة تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) وبقية المتطرفين».

وقال المتحدث باسم البنتاغون «غوردون تروبريدج» الأربعاء من جانبه إن حزب الله يمتلك عددا صغيرا من ناقلات الجند الأمريكية الصنع من طراز ام-113، مضيفا أن الحزب لديه هذه الناقلات منذ سنوات عديدة. يمكن أن يكون قد حصل عليها من مصادر عديدة لأنها عربة مستخدمة على نطاق واسع في المنطقة.

وكان مسؤولون أمريكيون قد رجحوا في نوفمبر/تشرين ثاني أن تكون هذه الناقلات تعود ملكيتها أساسا لميليشيا (جيش لبنان الجنوبي) التي كانت مدعومة من (إسرائيل) والتي استولى الحزب على عتادها إثر انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000.

وتقاتل قوات من «حزب الله» بشكل علني إلى جانب قوات «بشار الأسد» في سوريا منذ عام 2012.

وتتهم السعودية ودول الخليج «حزب الله» بالموالاة لإيران، والهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام «الأسد».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا حزب الله الجيش اللبناني سوريا مدرعات أمريكية

حزب الله يعلن تقليص قواته في سوريا