مسؤول إيراني: حلب تعمق خلافاتنا مع «حماس»

الخميس 22 ديسمبر 2016 05:12 ص

كشف عضو لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي الإيراني، «حشمت الله فلاحت بيشه»، عن خلافات بين إيران وحركة «حماس» رغم ما تردد عن محاولات من الجانبين لتجاوز مرحلة العلاقات المتأزمة.

وكشف عن غضب إيراني في طهران على الحركة الفلسطينية بسبب استمرار ما اعتبره «تذبذب مواقف قادتها» من الأزمة السورية، في إشارة إلى موقفها من حلب.

وطلب المسؤول الإيراني من قادة «حماس» إعادة النظر في مسارها قبل إعلان «أبغض الحلال» من جانب طهران والاتجاه إلى تيارات فلسطينية أخرى، بحسب «الشرق الأوسط».

وجاءت تصريحات المسؤول الإيراني لتؤكد استمرار التوتر بين «حماس» وإيران بعدما نفى الجانبان في الآونة الأخيرة؛ الأمر الذي أصبح مزعجا للجانب الإيراني، وبخاصة أنها تدعي ريادة جبهة «المقاومة»، ما شكل مصدرا أساسيا في محاولة إضفاء المشروعية على التدخلات في شؤون الدول العربية.

واتهم «فلاحت بيشه» في حوار مع صحيفة «قانون» الإيرانية، الحركة الفلسطينية بمواصلة «دعم الجماعات الإرهابية التي تعمل تحت مظلة المعارضة السورية»، وذلك في سياق حديثه عن خلافات الجانبين بشأن سوريا.

وشدد المسؤول الإيراني على ضرورة تراجع الحركة من مواقفها تجاه الوضع في سوريا إن أرادت الحفاظ على علاقاتها مع إيران.

ويرى الإيرانيون أن «حماس» تبتعد كل يوم عن الفلك الإيراني في ظل استمرار الموقف من سوريا، رغم أن قادة الحركة طمأنوا الإيرانيين بهذا الخصوص وفق المصادر الإيرانية.

وكشف «فلاحت بيشه» عن انزعاج إيراني من موقف «حماس» في معارك حلب الأخيرة، وعلى ما يبدو فإن اتجاه الحركة بلغ مستويات وصفها بـ«العدائية».

ولفت إلى أن مواقف حماس «المتباينة» من الأزمة السورية كانت مصدر قلق الإيرانيين منذ بدايتها، وفي الوقت نفسه طالب المسؤول الإيراني من الفلسطينيين ألا يتجاهلوا أن سوريا «كانت رائدة في المقاومة والكثير من بلاياها بسبب ذلك الموقف».

وكانت مصادر مقربة من القيادي في «حماس» «صالح العاروري»، مسؤول دائرة الضفة الغربية، قالت إنه خلال اجتماع بين قيادة الحركة أبدى مخاوفه من الثمن الباهظ الذي يترتب على حماس مقابل دعم مادي وعسكري يتلقاه جناحها العسكري كتائب عز الدين القسام من طهران.

وتأزمت العلاقة بين حماس وإيران مع بدايات الثورة السورية ورفض الحركة قمع النظام السوري للثورة، والتحفظ على التدخل الإيراني وحزب الله اللبناني في سوريا، ما دفع طهران للدخول في حالة شبه قطيعة مع حماس وقياداتها ومهاجمتها في مناسبات مختلفة عبر وسائل الإعلام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران حماس سوريا حلب