قيادي في «حماس»: إسرائيل سعت عبر دول للتحري عن جنودها الأسرى

الخميس 22 ديسمبر 2016 07:12 ص

كشف عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، «روحي مشتهى»، أن «إسرائيل» حاولت مؤخرا الحصول على معلومات بشأن جنودها الأسرى في قطاع غزة.

وقال «مشتهى»، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي لحركة «حماس»، مساء الأربعاء، أن «إسرائيل حاولت مع عدة جهات ودول (لم يسمها) أن تستطلع معلومات حول جنودها الأسرى».

وجدد المسؤول في «حماس» التأكيد على موقف حركته الرافض لأي حوار مع «إسرائيل» بشأن هؤلاء الجنود، قبل الإفراج عن المعتقلين في صفقة تبادل الأسرى المعروفة باسم «وفاء الأحرار» (2011)، التي أطلقت «حماس» بموجبها سراح الجندي «الإسرائيلي»، «جلعاد شاليط»، مقابل الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا قبل أن تعود «إسرائيل» وتعتقل 60 منهم.

ولم يحدد «مشتهى» توقيت محاولة حصول «إسرائيل» على المعلومات.

واعتبر أنه من الأفضل للحكومة «الإسرائيلية» أن تسرع في إنجاز صفقة التبادل «لأن أسرانا في السجون لديهم القدرة على الثبات والصمود والصبر حتى إنجاز الصفقة، وهو ما لا يتوفر لدى عائلات الجنود المأسورين».

وفي مطلع أبريل/نيسان الماضي، كشفت كتائب «عز الدين القسام» الجناح المسلح لحركة «حماس» لأول مرة، عن وجود «أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها»، دون أن تكشف بشكل رسمي إن كانوا أحياءً أم أمواتا.

كما لم تكشف عن أسماء «الإسرائيليين» الأسرى لديها، باستثناء الجندي «آرون شاؤول»، الذي أعلن المتحدث باسم الكتائب «أبو عبيدة»، في 20 يوليو/تموز 2014، عن أسره، خلال تصدي مقاتلي «القسام» لتوغل بري للجيش «الإسرائيلي»، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

وترفض حركة «حماس»، بشكل متواصل، تقديم أي معلومات حول «الإسرائيليين» الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وكانت الحكومة «الإسرائيلية»، أعلنت عن فقدان جثتي جنديين في قطاع غزة خلال الحرب «الإسرائيلية» (بدأت في 8 يوليو/تموز 2014، وانتهت في 26 أغسطس/آب من العام نفسه) هما «آرون شاؤول»، و«هدار جولدن»، لكن وزارة الدفاع عادت وصنفتهما، مؤخرا، على أنهما «مفقودان وأسيران».

وإضافة إلى الجنديين، تتحدث «إسرائيل»، عن فقدان «إسرائيليين» اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر «إسرائيلي» من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال الأشهر الماضية.

وتعتقل «إسرائيل» في سجونها نحو 7 آلاف فلسطيني، حسب أحدث الإحصاءات الفلسطينية الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين حماس أسرى روحي مشتهى