وزير الدفاع الروسي: خطط أمريكية لنشر قنابل نووية في تركيا والدنمرك

الخميس 22 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال وزير الدفاع الروسي، «سيرغي شويغو»، اليوم الخميس، إن «هناك خططا أمريكية لصنع قنابل نووية ونشرها في تركيا والدنمرك ودول أخرى»، دون أن يوضح مصدر معلوماته.

وأضاف، في مؤتمر صحفي، أن العام الماضي شهد توسعًا في التهديدات ضد روسيا، كما أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» اعتبر روسيا «التهديد الأكبر» له، حسب موقع «روسيا اليوم».

وأكد أن القوات الروسية لا تنخرط في سباقات التسلح بل تطبق خطة 2012 لتحديث التسليح، منوهًا إلى أن عدد المتطوعين بالجيش أكثر من 3844 ألف جندي، وتم تحديث القوات البحرية الروسية بنسبة 47% إلى جانب إضافة تعزيزا لسلاح المظلات.

وتابع: «"لدينا خطط لتحديث التسليح وأضفنا 41 من الصواريخ الباليستية، كما نجحنا في إبعاد خطر نشر صواريخ الناتو المجنحة قرب حدود روسيا».

وهناك صراع بارد بين دول حلف «الناتو» وروسيا، وأكثر ما يزعج موسكو هو مد دول الحلف لنفوذها على الدول التي كانت سابقا جزءاً من الاتحاد السوفيتي السابق (ومن إستونيا)، قبل أن ينهار في تسعينات القرن الماضي، وتصبح روسيا الوريث له.  

كما تعرب روسيا عن عضبها من إرسال «الناتو» قوات إلى الدول الواقعة في محيطها، والتي تعتبرها ضمن عمق أمنها القومي، ومنها دول البلطيق وشرق بولندا.

ويعتبر «الناتو» هذه الاستراتيجية جزءا من قوة ردع  رداً على ضم روسيا للقرم عام 2014 وقلقه من أن تحاول تكرار الأمر نفسه  في جمهوريات سوفياتية سابقة في القارة الأوروبية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا قنابل نووية سيرغي شويغو تركيا الدنمرك

روس آتوم تعلن قرب انتهائها من تصنيع مفاعل نووي تركي

موقع يكشف بدقة مواقع تخزين القنابل النووية الأمريكية في أوروبا.. كيف حدث ذلك؟

دراسة: 100 قنبلة نووية بالقواعد الأمريكية في أوروبا وتركيا