برلماني إيراني يقر بوجود «قاسم سليماني» في حلب

الخميس 22 ديسمبر 2016 09:12 ص

أقر البرلماني الإيراني «جواد كريمي قدوسي» عضو لجنة الأمن القومي، الخميس، بوجود الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في محافظة حلب السورية.

وأوضح «قدوسي» لصحيفة «دنيا الاقتصاد» الإيرانية، أن زيارة «سليماني» إلى حلب جاءت تلبية لدعوة مسؤولين بالنظام السوري، وذلك بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي والعسكري بين الجانبين.

ورداً على تصريحات أمريكية حول عزم إدارة «باراك أوباما» طرح مسألة تواجد «سليماني» المحظور من السفر بموجب قرار أممي في حلب، إلى مجلس الأمن القومي، قال «قدوسي»: «قاسم سليماني دخل سوريا بموجب دعوة من قيادة هذا البلد، ولهذا فإنّ الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيع التدخل في هذا الموضوع حقوقياً أو سياسيا».

يشار إلى أن التنظيمات الإرهابية الأجنبية الموالية للنظام السوري حاولت عرقلة عمليات إجلاء المدنيين من شرقي حلب، وانتهكت وقف إطلاق النار الذي تمّ التوصل إليه بين قوات المعارضة السورية والنظام بوساطة تركية روسية الأسبوع الماضي.

وقامت هذه التنظيمات بقيادة الجنرال الإيراني «سيد جواد»، بإطلاق النار باتجاه قوافل المغادرين لشرقي حلب، ما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين، بينما أظهرت وسائل الإعلام الإيرانية في تلك الأثناء صوراً لـ«قاسم سليماني» وهو يتجول في أطراف المناطق المحاصرة بحلب.

وكانت الأمم المتحدة أصدرت في عام 2007، قراراً بحظر السفر على «سليماني»، إلا أن الأخير قاد العديد من العمليات العسكرية في سوريا والعراق منذ ذلك الحين.

ولم تكتف إيران بتزويد النظام السوري بالسلاح، بل دخلت بقوات النخبة من فيلق القدس وقوات الباسيج (التعبئة الشعبية) أواخر عام 2013 أثناء معارك فتح الطريق الدولي بين حماة وحلب.

  كلمات مفتاحية

حلب قاسم سليماني إيران سوريا

«قاسم سليماني» في موسكو للاحتجاج ضد السعودية