مسؤول غربي: النفاق المصري وراء تأجيل التصويت على إدانة الاستيطان

الجمعة 23 ديسمبر 2016 03:12 ص

قال مصدر غربي في واشنطن، إن «القاهرة طلبت تأجيل التصويت على مشروع القرار المتعلق بإدانة الاستيطان بهدف القضاء عليه في نهاية المطاف».

وأضاف المسؤول الغربي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن «القاهرة أجلت التصويت على مشروع القرار المتعلق بالاستيطان تحت ضغط من الحكومة (الإسرائيلية) بهدف إفشاله في نهاية المطاف»، بحسب قناة «الجزيرة».

ووصف المسؤول الغربي، الموقف المصري بأنه يمثل «قمة النفاق»، وفق تعبيره.

من جانبها اعترفت الرئاسة المصرية بأن الرئيس «عبد الفتاح السيسي» تحدث هاتفيا مع الرئيس الأميركي المنتخب «دونالد ترمب» حول الموضوع.

وقال المتحدث الرئاسي في مصر «علاء يوسف»، إنه «تم خلال الاتصال تناول مشروع القرار المطروح أمام مجلس الأمن حول الاستيطان (الإسرائيلي) حيث اتفق الرئيسان على أهمية إتاحة الفرصة للإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع كافة أبعاد القضية الفلسطينية بهدف تحقيق تسوية شاملة ونهائية لهذه القضية»، بحسب «رويترز».

وكانت مصر طلبت في وقت سابق تأجيل التصويت على مشروع قرار يدين الاستيطان (الإسرائيلي) في مجلس الأمن، بعدما أفادت تسريبات دبلوماسية بأن إدارة الرئيس الأميركي «باراك أوباما» لن تمارس حق النقض ضد القرار.

وأكد رئيس مجلس الأمن الدولي السنغالي «فودي سيك» تأجيل جلسة تصويت كانت مقررة أمس الخميس على مشروع قرار دولي يدين الاستيطان (الإسرائيلي) في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأعرب عن أسفه لذلك.

وقال دبلوماسيون، إن نيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا والسنغال أبلغت مصر بأنها إن لم توضح ما إن كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مشروع قرار يطالب (إسرائيل) بوقف البناء الاستيطاني فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة.

وقالت الدول الأربع في مذكرة لمصر، «في حال قررت مصر أنه لن يمكنها المضي في الدعوة لإجراء تصويت في 23 ديسمبر أو إذا لم تقدم ردا قبل انقضاء ذلك الموعد فإن هذه الوفود تحتفظ بالحق في تقديم المشروع، والتحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن».

وكان الفلسطينيون طرفا أيضا في المذكرة التي قالت «هناك شعور قوي بخيبة الأمل» لعدم تصويت مجلس الأمن على النص يوم الخميس كما كان مزمعا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاستيطان الإسرائيلي مجلس الأمن مصر عبدالفتاح السيسى دونالد ترامب إسرائيل