مسؤول سابق بـ «CIA»: «بوتين» تمكن من تحقيق أهدافه

الجمعة 23 ديسمبر 2016 09:12 ص

قال «مارك لوينثال» أحد كبار المحللين السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «CIA»، إن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد النفوذ، وأن يتم قبوله من جديد كقوة عظمى، وهو الآن قادر على إظهار ذلك».

وأضاف «لوينثال» تعليقا على القرصنة الروسية للعملية الأمريكية الديمقراطية، والتي تقول وكالة الاستخبارات المركزية الآن إنها كانت تقوم بذلك لصالح أحد المرشحين، «دونالد ترامب»، وضد المرشح الآخر، «هيلاري كلينتون»، قائلا «حسنا، برأيي أنه حتى لو لم تكن روسيا قد قامت بذلك، فإنها كسبت تقدما هائلا لمجرد أن الناس يقولون إنها فعلت ذلك»، بحسب الـ«سي إن إن ».

وعلق محلل الـ «CIA» على انتقادات «ترامب» للاستخبارات الأمريكية بشأن امتلاك الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين» أسلحة دمار شامل، بالقول، «لقد كنت مشاركا في هذه التقديرات وأفهم ذلك. نحن نخطئ أحياناً. لا أحد يقول أبدا إننا دائما على حق، ولكن واقع أننا أخطأنا في هذه النقطة مقابل كافة النقاط التي أصبنا فيها، إنها ورقة توازن».

وحذر «لوينثال» من التوتر القائم بين «ترامب» والـ«CIA»، قائلا إنه «من المؤسف برأيي أن ينطلقوا ببداية غريبة مثل هذه للعلاقة فيما بينهم، لأنهم بحاجة لبعضهم البعض. وهذه البداية، والطريقة التي بدأوا بها ليست جيدة، ليست جيدة لعلاقة ناجحة على المدى الطويل للولايات المتحدة».

وتابع: «لسوء الحظ أن أصحاب القرار السياسي يمكنهم إقصاء المخابرات إذا لم يتفقوا معها».

واعتبر «لوينثال»، أن «ترامب» لا يفهم طبيعة المشاكل التي يتعامل معها، قائلا : «حين تكون في غرفة العمليات تناقش لأمر، كل العيون ستتجه إلى طرف الطاولة، باتجاه الرئيس وقراره، ولا تتجه إلى نائب الرئيس».

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» أعلن أنه لا يصدق استنتاجات السي آي أيه حول تدخل روسيا لانتخابه في 8 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.

وقال «ترامب» لقناة «فوكس»، «أعتقد أنه أمر سخيف. إنها ذريعة جديدة لا أصدقها».

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» مطلع الشهر الجاري، أن تقييما سريا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) كشف أن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة لمساعدة «دونالد ترامب» على الفوز فيها.

ورفض فريق الرئيس الأمريكي المنتخب على الفور نتائج تحقيق السي آي ايه، مؤكدا أن المحللين الذين توصلوا إلى ذلك «هم أنفسهم الذين كانوا يقولون أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل».

وقال مصدر في محيط «ترامب» إن «الانتخابات جرت منذ فترة وأفضت إلى واحد من أكبر الانتصارات في التاريخ على مستوى الهيئات الانتخابية، وحان الوقت للانتقال إلى قضية أخرى لكي نعيد لأمريكا عظمتها"، أحد شعارات حملة المرشح الجمهوري الذي فاز في الاقتراع.

وذكرت واشنطن بوست أن أشخاصاً مرتبطين بموسكو قدموا إلى موقع ويكيليكس رسائل إلكترونية تمت قرصنتها من حسابات عدة يعود أحدها إلى «جون بوديستا» المدير السابق لحملة المرشحة الديموقراطية «هيلاري كلينتون، وآخر إلى الحزب الديموقراطي.

وقال مسؤول كبير اطلع على مضمون التقرير الذي قدمته الاستخبارات لأعضاء في مجلس الشيوخ أن «أجهزة الاستخبارات ترى أن هدف روسيا كان ترجيح كفة مرشح على آخر ومساعدة ترامب على الفوز».

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الاستخبارات الأمريكية مارك لوينثال بوتين هيلاري كلينتون