ترحيب تركي قطري كويتي بإدانة مجلس الأمن للاستيطان (الإسرائيلي)

السبت 24 ديسمبر 2016 04:12 ص

أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي، الذي يدبن الاستيطان (الإسرائيلي)، ويقضي بالوقف الفوري لبناء المستوطنات، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من بينها قطر، تركيا، والكويت.

واعربت قطر عن أملها في أن يشكل القرار «خطوة جادة نحو تحقيق السلام العادل والشامل للشعب الفلسطيني»، بحسب «الأناضول».

ومن جانبه قال الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، وزير الخارجية القطري، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية «قنا» : «إن دولة قطر ترحب بالقرار الصادر من مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان (الاسرائيلي) ».

وأعرب عن أمله في أن يشكل هذا القرار «خطوة جادة نحو تحقيق السلام العادل والشامل للشعب الفلسطيني بما يسهم في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة».

وأكد على تصدّر القضية الفلسطينية اهتمامات دولة قطر وأولويات السياسة القطرية.

وشدد على أنه «مهما بلغت التحديات التي تحيط بمنطقتنا العربية إلا أنها لن تثنينا عن دعم الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه في نضاله للدفاع عن أرضه وأبنائه ومقدساته».

كما أكد وزير الخارجية القطري على «دعم دولة قطر لكافة المساعي الإقليمية والدولية الرامية إلى إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وتوفير الحماية الدولية ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني».

وشدد على «أن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتنافى مع الشرعية الدولية، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة»، مبيناً أن «دولة قطر كانت ولا زالت داعمة للقضية الفلسطينية».

وجدد وزير الخارجية القطري، مطالبة المجتمع الدولي «إنهاء الاحتلال (الإسرائيلي) للأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفقاً لمرجعيات مبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

ومساء، أمس الجمعة، اعتمد مجلس الأمن الدولي، قراراً يدعو (إسرائيل) إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحصل مشروع القرار الذي تقدمت به نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال، على أغلبية 14 صوتا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وعقب التصويت، أكدت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة «سامنثا باور»، معارضة بلادها مواصلة (إسرائيل) بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولفتت إلى أن بلادها «دوما ترى أن البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة يهدد أمن (إسرائيل) ».

ترحيب تركي

وفي سياق متصل رحبت تركيا، مساء الجمعة، أيضاً، بتبني مجلس الأمن الدولي قراراً يدعو (إسرائيل) إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب الوكالة الرسمية السابقة الذكر.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، إن «قرار مجلس الأمن يحمل أهمية، لأنه يؤكد على أن الاستيطان يشكل عائقاً أمام رؤية حل الدولتين» .

وجدد البيان دعوة أنقرة لـ(إسرائيل) إلى وقف أنشطتها الاستيطانية غير القانونية في القدس الشرقية، والضفة الغربية، بأسرع وقت، والانسياق لقرار مجلس الأمن الأخير ذي الصلة الذي يعتبر موقفًا مشتركًا للمجتمع الدولي.

إشادة كويتية

وصف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، «مرزوق الغانم»، قرار مجلس الأمن الدولي، الذي يقضي بالوقف الفوري لبناء المستوطنات (الإسرائيلية) في الأراضي الفلسطينية المحتلة بأنه «خطوة في الاتجاه الصحيح».

وقال «الغانم» في تصريح صحفي، الجمعة، أيضاً،  إن «قرار مجلس الأمن اليوم خطوة في الاتجاه الصحيح، ويشكل حلقة من حلقات الضغط الديبلوماسي الدولي على إسرائيل للرضوخ والانصياع لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالصراع العربي – (الإسرائيلي) » .

وأضاف «يجب أن تتبع هذه الخطوة خطوات أخرى ضاغطة في كافة المحافل والكيانات الدولية، منها على سبيل المثال الاتحاد البرلماني الدولي، الذي نأمل من الدول الأعضاء فيه التحرك من أجل كشف حقيقة نقض (إسرائيل) لكثير من بنود ميثاقه وضرورة اتخاذ عقوبات وإجراءات عملية إزاءه».

و أوضح «الغانم» أنه «برغم من أن تلك الخطوات الدبلوماسية قد لا تكون كافية، إلا أنها خطوة محل تشجيع ودعم من قبل كل القوى الحية لفضح الممارسات (الإسرائيلية) التي تتناقض مع كل المواثيق والأعراف الحقوقية الدولية». 

  كلمات مفتاحية

ترحيب إدانة مجلس الأمن استيطان إسرائيلي

أمير سعودي: أمريكا ليست بحاجة لـ«الفيتو» في وجود «السيسي»

الخارجية الإسرائيلية تستدعي سفراء الدول التي صوتت لصالح قرار «وقف الاستيطان»

(إسرائيل) ضد العالم.. داخل وخارج مجلس الأمن