السعودية: 80% من السكان يهدرون المياه.. ومواطنون: الصيانة غائبة

السبت 24 ديسمبر 2016 10:12 ص

قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إن 80% من السكان لا يلتزمون بتطبيق الإجراءات اللازمة لتوفير المياه.

وأكدت الوزارة في تغريدة لها على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن التجارب والدراسات تؤكد ارتفاع نسبة هدر المياه، مشيرة إلى أن ذلك يتم في ظل تزايد عدد السكان، والتوسع الأفقي في الأحياء السكنية.

وشددت على ضرورة استخدام الأسر لأدوات الترشيد في المغاسل، مبينة أن ذلك يوفر نسبة 40% في المتوسط للاستهلاك من المياه سنويا، مبينة أن المغاسل غير المرشدة تستهلك 78 ألف لتر، و8 صهاريج، بينما تستهلك المغاسل المرشدة 47 ألف لتر و5 صهاريج.

وفي المقابل، رد عدد من المواطنين في تغريدات على حساب الوزارة، ونشروا عددا من الصور التي تظهر حدوث تسريبات وكسور في شبكة المياه، مشيرين إلى أن تأخر فرق الصيانة في إصلاح تلك التسريبات يؤدي لهدر كميات كبيرة من المياه، فيما طالبت مديرية المياه بالمدينة المنورة المبلغين بتسجيل بلاغاتهم، حتى يتم إجراء اللازم بشأنها.

يشار إلى أن إحصاءات قالت إن هناك 17 دولة في العالم تواجه ندرة مطلقة في المياه، وتعد السعودية من أعلى خمس دول في العالم معاناة في ندرة المياه.

وتحتم البيئة الصحراوية للسعودية التعامل مع الماء بوصفه «المورد الحرج» الأول من بين المواد الطبيعية في البلاد.

وضخت السعودية عشرات المليارات من الريالات على المشاريع التي تنفذ في كل أرجاء البلاد، إضافة إلى تنفيذ شبكة كبيرة من خطوط الأنابيب لنقل المياه المحلاة إلى الجهات المستفيدة، وأقيمت على شبكة خطوط الأنابيب محطات لضخ المياه إلى خزانات تجميع رئيسة، إلى جانب محطات لخلط المياه المحلاة بالمياه الجوفية ومحطات طرفية.

وأفادت إحصاءات رسمية أصدرتها وزارة المياه والكهرباء، بأن تركيب أدوات ترشيد المياه في المنزل توفر في الاستهلاك بنحو 40%.

وتستهلك الحنفيات 16% من استهلاك المنزل، وغسيل الملابس 22%، والتسربات 14%، والاستهلاكات الأخرى 5%، والاستحمام 17%، وصناديق الطرد (السيفون) 26%.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة البيئة والمياه والزراعة هدر المياه غياب الصيانة الاستهلاك في المياه