حبس 19 شرطيا مصريا في قضية هروب من سجن المستقبل وقرار بوقف التنفيذ

السبت 24 ديسمبر 2016 12:12 م

قضت محكمة مصرية، السبت بحبس 19 شرطيا في قضية الهروب من سجن المستقبل المركزي بالإسماعيلية، شرقي البلاد، وأمرت بوقف التنفيذ.

كما قضت المحكمة ببراءة 3 متهمين، في القضية التي المتهمين فيها بتسهيل هروب عدد من السجناء شديدي الخطورة من السجن بالأسلحة الآلية، من بينهم متهمون جنائيون وسياسيون.

وبحسب صحف مصرية، قضت محكمة جنح الاسماعيلية، كما قضت بحبس 4 متهمين سنتين، والحكم على 15 آخرين بالحبس سنة، وغرامة 1000 جنيه لجميع المتهمين لوقف التنفيذ.

كما قضت المحكمة بإيقاف تنفيذ العقوبة على 5 متهمين صدر بحقهم حكنا بالسجن لمدة 3 سنوات، وبراءة 3 متهمين آخرين.

وكانت المحكمة أصدرت قرارا سابقا بإخلاء سبيل المتهمين بضمان وظيفتهم بعد طلب من الدفاع.

يشار إلى أن النيابة العامة، وجهت لضباط الشرطة والأفراد المتهمين في القضية اتهامات بالإهمال والإخلال بوظائف عملهم بتأمين السجن مما تسبب في هروب سجناء عدة شديدى الخطورة باستخدام الأسلحة الآلية، منهم 4 متهمين من جماعة «أنصار بيت المقدس» التي اعلنت مبايعها لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وجنائيان.

وتسبب الهروب في مقتل الرائد «محمد الحسيني»، رئيس مباحث مركز أبو صوير، بطلق نارى في الرأس، الذى كان ضمن القوة الأمنية الملاحقة للهاربين، ومواطن وإصابة فرد شرطة من قوة تأمين السجن.

واستمعت هيئة المحكمة على مدار الجلستين الماضيتين، إلى طلبات الدفاع التي تضمنت إرفاق تقارير تفقد قيادات وزارة الداخلية للسجن خلال 2015 و2016، وضم توصيات التقارير الأمنية في هذا الشأن.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن الأسلحة الآلية والذخيرة دخلت إلى المتهمين الهاربين داخل حقيبة زيارة عن طريق أحد أقارب المتهم «عوض الله موسى»، الذى ألقى القبض عليه فور هروبه خلال الملاحقة الأمنية للمتهمين عقب الواقعة، والذى أخفى السلاح حتى تمكن بمساعدة متهمين آخرين من تنفيذ مخطط الهروب، وتمكنت الأجهزة الأمنية بالإسماعيلية من ضبط المتهم الهارب «أحمد يونس»، والمحبوس على ذمة قضايا قتل وسرقة بالإكراه، أثناء وجوده بمنزل أحد أقاربه والمجاور ببلبيس.

وكان سجن المستقبل، شهد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضى، هروب 6 متهمين، منهم 2 متهمين في قضايا مخدرات وسرقة بالإكراه وسطو مسلح، و4 متهمين من «أنصار بيت المقدس» المتهمين بتهريب الأسلحة إلى سيناء، مستخدمين أسلحة آلية تم تهريبها إليهم داخل السجن وأثناء فرارهم أطلقوا النيران على القوة الأمنية الملاحقة لهم مما أسفر عن مقتل ضابط شرطة ومواطن وإصابة 2 من رجال الشرطة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سجن المستقبل مصر محاكمة هروب الإسماعيلية