إعادة محاكمة المبتعث السعودي «الدوسري» فبراير المقبل

الأحد 25 ديسمبر 2016 11:12 ص

حدد القضاء الأميركي لفريق الدفاع عن المعتقل السعودي «خالد الدوسري» 17 يناير إلى 13 فبراير/شباط 2017 موعدا لتقديم أي أدلة ومذكرات تثبت براءته من التهم الموجهة إليه.

وأوضح «سعود بن قويد» المستشار القانوني ووكيل المعتقل أنَ «القضاء الأميركي حدد 27 فبراير القادم ، موعدا لعرض مذكرة فريق الدفاع لحسمها، وإصدار حكم بذلك»، وفقا لصحيفة «الرياض».

وأضاف أنه من المحتمل أن يسمح القاضي الأمريكي لفريق الدفاع للاستماع لأقوالهم، والبت بالقضية بناء على ما ورد بالمذكرة.

وأكد أن القضاء الأميركي لا يزال يفتح المجال أمام فريق الدفاع، لتقديم ما يثبت براءة المعتقل من التهم الموجهة إليه.

وأشار إلى أن مذكرة فريق الدفاع في طياتها أدلة جديدة ومؤثرة وتحمل الطابع القانوني المقنع والطابع الإنساني، ويتبقى مدى نزاهة القضاء الأميركي في التعامل مع هذه الأدلة.

وقدم شكره لسفير المملكة لدى واشنطن الأمير «عبدالله بن فيصل آل سعود» لفتح قناة تواصل معه بشكل مباشر من أجل القضية ودعمه اللامحدود لفريق الدفاع عن «خالد الدوسري».

وكان فريق الدفاع قد التقى بالقضاء الأميركي وقدم شهود وأدلة جديدة قد تنقض حكم المؤبد في بداية ديسمبر الحالي، ووافق الأخير على فتح المجال أمام فريق الدفاع إلى نهاية الشهر نفسه لتقديم أي مستجدات لديه قبل إعادة المحاكمة.

يشار إلى أن «الدوسري» البالغ من العمر (26 عاما)، يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2008 في تخصص الهندسة الكيميائية، مستفيدا من بعثة شركة «سابك»؛ لكونه أحد المتفوقين بالمملكة.

ويقضي «الدوسري» عقوبة المؤبد بالسجن في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تهم وجهت إليه، منها محاولة تفجير منزل الرئيس الأمريكي السابق «جورج بوش»، وتفجير ملاهي وسدود أمريكية، تقلصت في تهمة واحدة هي «حيازة أسلحة دمار شامل».

وأثناء تقديمه طلبا رسميا لمواد كيميائية لأغراض البحث والدراسة للقيام بتجارب بشأن تخصصه، وبهويته الشخصية الجامعية، بالإضافة إلى الجهة الرسمية، وبطريقة نظامية عبر البريد الإلكتروني من شركة أمريكية في مدينة برلنغتون، في ولاية نورث كارولينا، شككت الشركة بنوايا «الدوسري»، وأبلغت الجهات الأمنية عن طلبه، ليتهم بعدها بالتخطيط لهجمات إرهابية في البلاد.

وقالت السلطات الأمريكية حينها إن التقارير أثبتت أن المواد الموجودة لدى «الدوسري» كافية لصنع قنبلة بدائية، في حين أشارت التهم التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية بأن «الدوسري» كان يخطط لهجمات منذ حصوله على التأشيرة ودخول الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه إرهابي يهدد الأمن القومي الأمريكي، وفقا للمحامي الأمريكي المكلف بالدفاع عن «الدوسري».

وحكم على «الدوسري»، الذي تم اعتقاله في الولايات المتحدة عام 2011، بالسجن المؤبد، وحرمت عائلته على مدى 5 سنوات من زيارته أو سماع صوته، وأثبت «سعود بن قويد» محاميه، تعرضه لإصابات جسدية بالسجن، بينما تم منع تلقيه العلاج.

وكان «بن قويد»، قال في مارس/ آذار الماضي، إن موكله تعرض لإصابات جسدية من إدارة السجن ووضعه الصحي في حالة حرجة.

نشر «بن قويد» على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وثيقة مترجمة تثبت تعرض المعتقل «الدوسري» للتعذيب من قبل السلطات الأمريكية.

وأضاف في لقاء تلفزيوني أن إدارة السجن تدعي أن «خالد يرفض زيارة عائلته، ولم تقدم دليلاً على ذلك».

وأوضح المحامي، أنه يأمل في قبول الاستئناف بعد رفضه؛ لتخفيف الحكم أو نقله للمملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خالد الدوسري القضاء الأمريكي فريق الدفاع