بابا الفاتيكان يطلب من الفلسطينيين والإسرائيليين «كتابة صفحة جديدة في التاريخ»

الأحد 25 ديسمبر 2016 11:12 ص

أبدى البابا «فرنسيس» الأحد في رسالته لمناسبة عيد الميلاد، عن أمله في أن يعم السلام الأراضي المقدسة وعن الأمل في «أن يملك الفلسطينيون والإسرائيليون الشجاعة والتصميم لكتابة صفحة جديدة في التاريخ».

وقال إنه يأمل أن «يتحلى الإسرائيليون والفلسطينيون بالشجاعة والتصميم لكتابة صفحة جديدة من التاريخ، تحل فيه إرادة بناء مشترك لمستقبل من التفاهم المشترك والتناغم، محل الكراهية والانتقام».

كما وجه البابا نداء للسلام «في سوريا الشهيدة حيث سفك الكثير من الدماء» مطالبا بأن «تسكت أصوات السلاح نهائيا».

وقال «حان الوقت لإسكات صوت السلاح نهائياً، وعلى المجتمع الدولي أن يجهد حتى نتوصل إلى حل تفاوضي».

دعا البابا «فرنسيس» السبت في كلمته بمناسبة عيد الميلاد إلى الالتفات إلى معاناة الأطفال في العالم، ضحايا الحروب والفقر، و«الدعاء لهم». وأمل أن «يكتب الإسرائيليون والفلسطينيون صفحة جديدة» في العلاقات بينهما.

وطلب البابا «فرنسيس» السبت من 1,2 مليار كاثوليكي في العالم إظهار الرحمة للأطفال ضحايا الحروب والفقر، ولكن أيضا إلى أولئك الذين «لا نسمح لهم بأن يولدوا».

وتحدث البابا، أمام أكثر من عشرة آلاف شخص في ساحة القديس بطرس في روما خلال قداس عيد الميلاد، عن «البساطة الحساسة للأطفال حديثي الولادة، ونعومة لفافاتهم»، قائلا «هنا يكمن الله».

وأضاف «لكن دعونا ندعو للأطفال الذين اليوم هم اليوم بلا مأوى مليء بحنان الأم والأب، والذين هم في ظروف دنيئة (...) في ملجأ تحت الأرض...، على أرصفة مدينة كبيرة، في الجزء السفلي من قارب مليء بالمهاجرين».

إجراءات أمنية مشددة اتخذت خلال عطلة عيد الميلاد في جميع أنحاء إيطاليا وفي الفاتيكان. ومنعت السلطات الحافلات الصغيرة والشاحنات من دخول مركز العاصمة روما، وأقامت شرطة مكافحة الإرهاب حواجز على الطرق المؤدية إلى نقاط تجمع الحشود والمعالم السياحية في المدينة.

قداس السبت، هو أول مراسم عيد الميلاد، ويعقبه الأحد المباركة التي يتوجه بها البابا ظهراً إلى سائر العالم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا فلسطين البابا فرانسيس